تحرك السلطة ضد مناهضي الاحتلال اعتبر في إسرائيل دعما لجهود السلام الأميركية (رويترز-ارشيف)

كشف جنرال إسرائيلي كبير عن قيام السلطة الفلسطينية سرا بقطع الأموال عن نشطاء ينظمون حملات على المستوى الجماهيري لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي.

ووصف الجنرال الإسرائيلي نتزان ألون، وهو أكبر ضابط بالجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، هذا التحرك بأنه مساعدة لأحدث مسعى أميركي لتحقيق السلام. وحذر ألون من أن "العنف" يمكن أن يتصاعد إذا فشلت المساعي التي يقوم بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقال ألون في تصريحات للدبلوماسيين والصحفيين في مركز القدس للشؤون العامة، وهو مركز أبحاث محافظ، إن جهود كيري لإحياء المفاوضات لها تأثير إيجابي على الأرض وخاصة على السلطة الفلسطينية.

وفي هذا الصدد ذكر ألون أن "السلطة الفلسطينية على سبيل المثال توقفت تقريبا عن تمويل جماعة تعاملت مع بعض أعمال العنف والاحتجاجات ضد إسرائيل، وأوقفوا الأموال لتلك الجماعة في الشهرين الماضيين".

وفي تصريحات لاحقة لرويترز، قال ألون إن الجماعة هي اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان التي يتركز نشاطها على الأرض الفلسطينية التي اقتطعتها المستوطنات اليهودية والجدار العازل الذي تقيمه إسرائيل.

وذكر الجنرال الإسرائيلي أن السلطة الفلسطينية فرضت السرية على تمويلها للجماعة، ثم على قطع التمويل. وأضاف "لم يكونوا يتطلعون إلى إشادة دبلوماسية على هذه الخطوة وإنما يتطلعون للهدوء في الضفة".

من جهة ثانية، لم يعلق على الفور مسؤولون فلسطينيون، بينما رفض محمد الخطيب -عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار- تصريحات ألون. وقال الخطيب لرويترز إن السلطة الفلسطينية دفعت تعويضا لمن دمر الاحتلال منازلهم أو زراعتهم، وساعدت في أتعاب المحامين للنشطاء المحليين. وأضاف "لا يعطينا أحد مالا. النشطاء هنا يفعلون ما يفعلون بدافع الإحساس بالواجب الوطني وليس للحصول على مال".

على صعيد آخر، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى ضرورة التنبه إلى أن "حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي يبقي أيضاً أولوية طارئة"، رغم التوتر الذي يسببه العنف في سوريا.

ووجه بان رسالة إلى الاجتماع الدولي لدعم عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، قال فيها إنه في ظل الأزمة السورية وانعكاساتها على الشرق الأوسط يجب ألا نغض النظر عن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي لا يعتبر حله أقل إلحاحا.

ودعا بان إلى أفق سياسي واضح بغية تخطي المأزق وزيادة الفرص، مشدداً على أن الأسابيع المقبلة ستكون أساسية.

المصدر : وكالات