تعرض قناة الجزيرة مباشر-مصر فيلما وثائقيا استقصائيا من إنتاجها يحمل اسم"الكَحُول" يبحث في أسباب ظاهرة سقوط المباني السكنية في مدن مصر وخصوصا الإسكندرية، حيث تسببت في مقتل وتشريد المئات من الأبرياء، بعد أن تجاوز عدد العقارات المخالفة لشروط البناء الآلاف، بُني معظمها بعد الثورة.

وفيلم "الكَحُول" الذي سيعرض مساء الخميس في تمام الساعة 21:05 بتوقيت القاهرة، يغوص في خبايا عالم بعيد عن الأضواء، ويكشف أسرارا تعرض لأول مرة على الشاشة عن أناس امتهنوا إعداد الوثائق الرسمية والموافقات العقارية بأسماء وهمية، مما يجعل أغلب التحقيقات الجنائية حول أسباب الحادثة تقيّد في النهاية ضد مجهول.

و"الكَحُول" الاسم الذي يطلق محليا على ذلك "المجهول" الذي يتولى كبر الجرم، دون أن يكون له يد في الجريمة. بسطاء دفعتهم الحاجة والعوز للوقوع في شرك عصابات متخصصة في استغلال الأبرياء.

ويكشف "الكَحُول" شبكة متمرسة، أطرافها متغلغلة في شركات المقاولات والشهر العقاري والمكاتب الاستشارية ومهندسي الأحياء والمحافظة ووزارة الداخلية والقضاء، ويصل في مقابلاته إلى أشخاص وافقوا للظهور لأول مرة كي يكشفوا بالأرقام والمواقع الحيل المتبعة.

وينتهي الفيلم إلى كشف هذه الدائرة الكاملة من الفساد، ثم يظهر كيف تلتف هذه الدائرة على الساكن فتجعل بيته بمثابة قبر مع وقف التنفيذ.

أوقات العرض
الخميس 20/6 الساعة 21:05 بتوقيت القاهرة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة.

الإعادة الأولى
الجمعة 21/6 الساعة 17:05 بتوقيت القاهرة 18:05 بتوقيت مكة المكرمة.

الإعادة الثانية
السبت 22/6 الساعة 00:05 بتوقيت القاهرة 01:05 بتوقيت مكة المكرمة.

المصدر : الجزيرة