السعودية تهنئ روحاني بفوزه بالرئاسة

AK014 - Tehran, -, IRAN : Iranian President-elect Hassan Rowhani speak to the press following a visit to the Khomeini mausoleum, in Tehran on June 16, 2013. Rowhani hailed his presidential election win as a victory over "extremism" as jubilant supporters took to the streets, pinning their hopes on an easing of Western sanctions. AFP PHOTO/ATTA KENARE
undefined

هنأ ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز الأحد الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني المدعوم من الإصلاحيين بفوزه في انتخابات الرئاسة في إيران، مشيدا بتصريحاته بشأن تحسين العلاقات بين البلدين.

وعبّرت البرقية، التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية، عن تمنيات المملكة والشعب السعودي بموفور الصحة والسعادة للرئيس الجديد، والتقدم والازدهار للشعب الإيراني "الشقيق".

كما أشادت بتصريحات روحاني بشأن "حرصه على التعاون وتحسين العلاقات بين البلدين الشقيقين".

وتُعد السعودية آخر دولة خليجية تعلق على فوز روحاني، وقد سبقتها إلى ذلك الإمارات والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عُمان، عقب اتهامات سابقة وجهتها دول الخليج العربي لطهران بالتدخل في شؤونها الداخلية.

وكانت الرياض قد قالت سابقا إنها فككت خلية تجسس إيرانية، وفي مايو/ أيار أعلنت البحرين أنها عثرت على طائرة إيرانية دون طيار في مياه البحر بالقرب من السعودية، إلا أن طهران نفت ذلك.

يُذكر أن روحاني تمكن من حسم السباق الانتخابي بإيران من الجولة الأولى، وحصد وفقا للأرقام التي أعلنها وزير الداخلية مصطفى محمد نجار أكثر من 50% من الأصوات بانتخابات أجريت الجمعة.

ووصل روحاني -الذي شغل منصب كبير المفاوضين النوويين بإيران وأجرى مفاوضات بناءة أكثر بين بلاده والقوى الغربية- إلى منصة الحكم باعتباره سابع رئيس لإيران.

ويتوقع الإيرانيون من رئيسهم الجديد تنفيذ وعوده بالانفتاح على كل الأقطاب السياسة داخليا، واعتماد الحوار على المستوى الإقليمي والدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات