حماس تدعو لحوار وطني شامل
آخر تحديث: 2013/6/15 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/15 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/7 هـ

حماس تدعو لحوار وطني شامل

لم تفلح عدة جولات حوار سابقة بين حركتي فتح وحماس في وضع حد للانقسام الداخلي (الأوروبية)

 
دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الذكرى السنوية السادسة لسيطرتها على قطاع غزة التي تصادف اليوم السبت، إلى الشروع في حوار وطني فلسطيني شامل لإعادة الاعتبار للمشروع الفلسطيني.
 
وأكدت الحركة في بيان صحفي أن الوحدة والمصالحة بالنسبة لنا "إستراتيجية نعمل على تحقيقها حتى نتفرغ لقضايا شعبنا الرئيسية ومواجهة كافة التحديات وعلى رأسها الاستيطان والتهويد والعدوان".
 
وشددت الحركة على تمسكها بتطبيق "اتفاق الرزمة" بكافة بنوده وتفاصيله وبالتوازي، بما فيه تشكيل حكومة التوافق الوطني الذي تعتبره الحل الوحيد لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة.
 
وحثت على ضرورة العمل على توفير الظروف المطلوبة لإنجاح جهود المصالحة وعلى رأسها إنهاء ملف الاعتقال السياسي وإنفاذ وتطبيق قرارات وتوصيات لجنة الحريات واحترام حرية الرأي والتعبير.
 
ويذكر أن الانقسام الفلسطيني الداخلي بدأ في منتصف يونيو/حزيران 2007 إثر سيطرة حركة حماس على القطاع عقب جولات من الاقتتال الداخلي مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.

وفشلت حتى الآن عدة جولات حوار سابقة بين حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس في وضع حد للانقسام الداخلي والذهاب لانتخابات عامة مع استمرار الخلافات بين الجانبين.

المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات