نائب رئيس جنوب السودان بالخرطوم قريبا
آخر تحديث: 2013/6/15 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/15 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/7 هـ

نائب رئيس جنوب السودان بالخرطوم قريبا

رياك مشار نائب رئيس جنوب السودان (الجزيرة)

مثيانق شريلو-جوبا

كشفت حكومة جنوب السودان عن زيارة مرتقبة لنائب رئيس دولتها رياك مشار إلى الخرطوم لإجراء مناقشات معها للتراجع عن قرارها بوقف تصدير نفطها عبر الموانئ السودانية.

وقال وزير الإعلام لحكومة جنوب السودان برنابا مريال في تصريحات صحفية بجوبا إن مجلس وزراء الحكومة صادق على تكليف نائب الرئيس رياك مشار بزيارة الخرطوم مع وفد رفيع المستوى خلال الأيام القادمة، وعقد مباحثات مع نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه.

وأضاف مريال أن هذه الزيارة ستبحث أزمة النفط الملتهبة بين البلدين، وإنقاذ مسار العلاقات الثنائية بين جوبا والخرطوم من الانهيار.

وجدد برنابا مريال تمسك حكومة جوبا بروح تنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة مع الخرطوم في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

وأشار المسؤول الإعلامي إلى أنه في حال إصرار الخرطوم على خطتها لإيقاف سريان النفط الجنوبي عبر أراضيها، فإن جنوب السودان سيعيش، وذلك بتشجيع تحصيل الموارد غير البترولية، بالإضافة إلى الاستمرار في اتخاذ الاحتياطات الاقتصادية بتطبيق الإجراءات التقشفية.

وكانت السلطات السودانية أعلنت الأحد الماضي تعليق العمل بتسع اتفاقيات أمنية واقتصادية موقعة مع جنوب السودان، من بينها اتفاقية لإعادة السماح بتصدير نفط جنوب السودان عبر المنشآت السودانية على البحر الأحمر.

وقال الرئيس السوداني عمر البشير في لقاء جماهيري شمال الخرطوم إن بلاده لن تسمح باستخدام عائدات تصدير نفط جنوب السودان "لدعم المتمردين ضد السودان".

غير أن الخرطوم أكدت في وقت لاحق استعدادها لإعادة الأمور إلى نصابها مع جوبا، في حال توقفت سلطات جنوب السودان عن دعم المتمردين ضد الخرطوم.

المعروف أن دولة جنوب السودان انفصلت قبل سنتين بعد التوصل لاتفاق سلام أنهى 22 عاما من الحرب الأهلية، ومع أنها ورثت 75% من الاحتياطي النفطي السوداني عقب التقسيم فإنها تحتاج إلى المنشآت السودانية للتصدير. 

المصدر : الجزيرة

التعليقات