الجنائية تجيز لليبيا الاحتفاظ بالسنوسي
آخر تحديث: 2013/6/15 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/15 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/7 هـ

الجنائية تجيز لليبيا الاحتفاظ بالسنوسي

السنوسي لحظة وصوله طرابلس في سبتمبر/أيلول الماضي بعد تسليم موريتانيا له (رويترز)
أجازت المحكمة الجنائية الدولية لليبيا إبقاء الرئيس السابق للاستخبارات عبد الله السنوسي على أراضيها في انتظار صدور قرار بشأن أهلية المحكمة لمحاكمة السنوسي، المشتبه في ارتكابه جرائم ضد الإنسانية.

وقال قضاة المحكمة الجنائية الدولية في قرارهم الذي نشرته المحكمة الجمعة إن "غرفة المحكمة قررت أنه بإمكان ليبيا (...) تأجيل تنفيذ طلب التسليم بانتظار البت بالطعن في أهلية" المحكمة من جانب السلطات الليبية.

وتتنازع المحكمة الجنائية الدولية وليبيا الحق في محاكمة عبد الله السنوسي البالغ 63 عاما، وكذلك الأمر بالنسبة لمحاكمة سيف الإسلام (40 عاما) نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وهذان الرجلان معتقلان حاليا في ليبيا، وتشتبه المحكمة الجنائية الدولية بارتكابهما جرائم ضد الإنسانية خلال مواجهة الثورة ضد نظام معمر القذافي في العام 2011، وأصدرت المحكمة الجنائية مذكرتي توقيف بحقهما في 27 يونيو/حزيران 2011.

وتقدمت ليبيا في الثاني من أبريل/نيسان للمحكمة الجنائية الدولية بطعن في أهلية المحكمة لمحاكمة السنوسي، مؤكدة حقها في عدم تسليمه بانتظار قرار في هذا الطعن.

أما بالنسبة إلى سيف الإسلام القذافي، فقد ردت المحكمة الجنائية الدولية في 31 مايو/أيار طعنا مماثلا من ليبيا، معتبرة أن التحقيق الليبي لا يطال القضية المقدمة أمام المحكمة الجنائية الدولية من جانب المدعي العام بها، الذي يحقق في ليبيا بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي.

وأشارت ليبيا إلى أنها ستطعن بهذا القرار، في حين طالبت المحكمة الجنائية الدولية السلطات الليبية بتسليمها المشتبه به.

المصدر : الفرنسية

التعليقات