الإعلام الأمني يدعو لمكافحة الجريمة
آخر تحديث: 2013/6/14 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/14 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/5 هـ

الإعلام الأمني يدعو لمكافحة الجريمة

من آخر اجتماع لوزراء الداخلية العرب في الرياض (الأوروبية-أرشيف) 

دعا المؤتمر العربي العاشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني (الإعلام التابع لوزارات الداخلية في الدول العربية) إلى مواجهة استخدام الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في مجال الجريمة والترويج للمخدرات.
وشدد المؤتمر، في بيان صدر في ختام أعماله اليوم الجمعة في تونس، على ضرورة أن تعمل الدول العربية على الاستفادة من التقنيات الإعلامية الحديثة في التوعية الأمنية والوقاية من الجريمة.

ودعا البيان، الذي وزعته الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب التي تتخذ من تونس مقراً لها، الدول العربية إلى العمل على توعية المواطن العربي بخطورة بعض التداعيات المرتبطة بالتقنيات الإعلامية الحديثة، وإلى التخطيط الجيد لاستخدام الإعلام في التوعية بمخاطر المخدرات بحيث تراعي خصوصية الفئات المستهدفة.

وطالب في هذا السياق بضرورة العمل من أجل مواجهة استخدام الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في مجال الترويج للمخدرات وتشجيع استهلاكها، والعمل على إنشاء مواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي تكشف أضرار المخدرات وتحث على الابتعاد عن الوقوع ضحية للإدمان.

وأشار البيان إلى أن المشاركين في المؤتمر استعرضوا تجارب عدد من الدول الأعضاء في مجالي استخدام الإعلام لمكافحة الإرهاب، واستخدام التقنيات الحديثة من قبل أجهزة الإعلام الأمني.

وكان المؤتمر العاشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني قد عُقد في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس بمشاركة وفود تمثل أجهزة الإعلام الأمني في الدول العربية، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وتضمن جدول أعمال هذا المؤتمر على مدى يومين مناقشة جملة من القضايا منها مشروع الإستراتيجية الإعلامية العربية للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة في صيغتها المحدثة في ضوء المستجدات العربية والدولية، ومشروع إنشاء صندوق عربي لتمويل الأنشطة الإعلامية الأمنية المناهضة للإرهاب، والإنتاج الإعلامي الأمني المشترك.

كما يتضمن بحث مسائل أخرى، منها استخدام التقنيات الحديثة في الإعلام ودوره في التأثير في الرأي العام، ودور الإعلام الأمني في مكافحة المخدرات في الدول العربية، بالإضافة إلى استعراض تجارب عدد من الدول العربية في مجال استخدام الإعلام لمكافحة الإرهاب، وفي استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإعلام الأمني.

وعُقد على هامش هذا المؤتمر الاجتماع الثالث للجنة المشتركة بين أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام العربية بمشاركة ممثلي أجهزة الإعلام الأمني في وزارات الداخلية العربية وممثلين عن بعض وسائل الإعلام العربية.

وبحث المشاركون في هذا الاجتماع عدداً من المواضيع منها إعداد مشروع بروتوكول نموذجي استرشادي للتعاون بين أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام العربية، ودور وسائل الإعلام في دعم رجل الأمن وتعزيز الثقة برسالته الأمنية، وتأهيل وتدريب الإعلاميين المتخصصين، وأهميته في نشر وتعزيز التوعية الأمنية والتنسيق بين أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام لمكافحة الجريمة.

المصدر : يو بي آي

التعليقات