كيري يؤكد مساعيه لتحريك السلام بالمنطقة
آخر تحديث: 2013/6/13 الساعة 05:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/13 الساعة 05:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/5 هـ

كيري يؤكد مساعيه لتحريك السلام بالمنطقة

جون كيري (يسار) أثناء لقاء مع محمود عباس برام الله في أبريل/نيسان الماضي (الفرنسية)

أكد وزير الخارجية الأميركية جون كيري في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأربعاء، استمرار مساعي تحريك عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، بينما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الفلسطينيين إلى الدخول في محادثات سلام على الفور وبدون شروط مسبقة.

وذكر بيان للرئاسة الفلسطينية بثته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن كيري أكد لعباس "استمرار بذل المساعي لخلق المناخ المناسب لتحريك عملية السلام".

ونقل البيان عن عباس تأكيده على ضرورة بذل كل الجهد الممكن لخلق المناخ المناسب لاستمرار العملية السلمية، والمتمثل في وقف الاستيطان الإسرائيلي وإطلاق سراح الأسرى.

وفي وقت سابق أمس، بحث عباس مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت مستجدات عملية السلام والجهود الأميركية لإنقاذها.

وأكد عباس عقب اللقاء "التزام القيادة الفلسطينية بعملية السلام على أساس حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف، ووقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى".

واعتبر أن استمرار "التصعيد الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية من شأنه أن يعرقل جهود مباحثات السلام التي تقوم بها الولايات المتحدة".

بنيامين نتنياهو:
هدفي هو التوصل إلى حل وسط تاريخي سيضع نهاية للنزاع بين فلسطين وإسرائيل إلى الأبد.. هذا سيعني إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بإسرائيل

محادثات فورية
في غضون ذلك دعا نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره البولندي دونالد توسك في العاصمة البولندية وارسو، الفلسطينيين إلى الدخول في محادثات سلام على الفور وبدون شروط مسبقة.

وقال إن "هدفي هو التوصل إلى حل وسط تاريخي سيضع نهاية للنزاع بين فلسطين وإسرائيل إلى الأبد.. هذا سيعني إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بإسرائيل"، مشددا على ضرورة نزع سلاح هذه الدولة.

غير أن نتنياهو أشار في الوقت نفسه إلى أنه لا يفرض موقفه كشرط مسبق لإجراء المحادثات، وقال "أرغب في الدخول في مرحلة التفاوض بدون شروط مسبقة وبدون أي تأخير.. إنني مستعد لهذا النوع من السلام وأعتقد بأن الفلسطينيين مستعدون أيضا لذلك".

وأردف قائلاً "بولندا وإسرائيل لهما أهداف مشتركة في نضالهما من أجل السلام.. نساند سوياً جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإطلاق مفاوضات سلام".

من جانبه قال توسك في المؤتمر الصحفي المشترك إن الحكومة البولندية تساند بقوة جهود السياسيين الإسرائيليين والآخرين الرامية إلى حل المشكلة الفلسطينية.

المصدر : الألمانية