نتنياهو ينفي التراجع عن حل الدولتين
آخر تحديث: 2013/6/10 الساعة 16:45 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/10 الساعة 16:45 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/2 هـ

نتنياهو ينفي التراجع عن حل الدولتين

نتنياهو: أي حل آخر سيفضي لدولة واحدة ثنائية القومية للفلسطينيين واليهود (الفرنسية)

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تكون حكومته قد تراجعت عن التزامها بحل الدولتين, وقال في مساءلة أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست إن أي حل آخر سيفضي إلى إنشاء دولة واحدة ثنائية القومية للفلسطينيين واليهود.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد عاصفة في الكنيست أثارتها تصريحات داني داتون نائب وزير الدفاع الإسرائيلي قال فيها إن الحكومة الإسرائيلية تعارض حل الدولتين، وإن رئيس الحكومة يدعو لاستئناف المفاوضات "لأنه يعلم بأنها مفاوضات لن تفضي إلى حل مع الفلسطينيين".

يأتي ذلك في وقت يستعد فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري للعودة إلى المنطقة مجددا خلال الأيام القليلة المقبلة في خامس زيارة له في غضون شهرين لتعزيز مسعاه لإحياء محادثات السلام.

وحسب رويترز, كان مسؤول أميركي كبير قد أشار في مارس/آذار الماضي إلى أن واشنطن ستحاول إحياء جهود السلام لمدة شهرين، وأنها ستتوقف إذا ثبت أنها بلا جدوى.

وفي هذا السياق, قال كيري في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الوقت ينفد أمام استئناف المفاوضات التي انهارت في عام 2010 بسبب البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية. وحذر كيري في تصريحات بواشنطن مؤخرا من أن هذه الفرصة "يمكن أن تكون الأخيرة لتحقيق ما يعرف باسم حل الدولتين لإقامة دولة فلسطينية تعيش في سلام جنبا إلى جنب إسرائيل".

وكان زئيف ألكين نائب وزير الخارجية الإسرائيلي قد اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس برفض التفاوض مباشرة مع إسرائيل وتفضيل اللجوء إلى ما سماها خطوات أحادية الجانب. وقال "عباس على عجلة من أمره لاستئناف المفاوضات رغم الضغوط التي تمارس عليه، لأنه يعتقد أن التحرك الأحادي الجانب سيجلب له نتائج أكثر وأنه لن يكون عليه عبر ذلك دفع ثمن سياسي".

وكان ألكين يشير بذلك إلى خطوات مثل التحرك الذي أتاح حصول فلسطين على وضع دولة مراقب غير عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة رغم معارضة إسرائيل والولايات المتحدة.

بدوره, قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات للجزيرة إنه "لا معنى لحل الدولتين دون ذكر حدود 1967".

كما قال عريقات "نذكر كيري بأننا نبذل كل الجهود لإنجاح عملية السلام, لكن حكومة تختار المستوطنات لا تريد السلام". وأضاف "خيارنا عضوية دولة فلسطين والدفاع عن حقوقنا في كافة المحافل بما فيها المحاكم الدولية".

يشار إلى أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عبرا مؤخرا عن تشاؤمهما بشأن فرص استئناف المفاوضات مع تبادل اللوم في أي فشل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات