المؤبد لـ4 متهمين بالتجسس في الكويت
آخر تحديث: 2013/5/6 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/6 الساعة 17:12 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/26 هـ

المؤبد لـ4 متهمين بالتجسس في الكويت

أكدت محكمة التمييز الكويتية اليوم الاثنين الحكم بالسجن المؤبد على أربعة أشخاص، بينهم إيرانيان بتهمة التجسس لحساب إيران، كما أصدرت حكما ببراءة ثلاثة آخرين، في قضية أثّرت على العلاقات بين البلدين.

وجاء هذا الحكم -غير القابل للاستئناف- بعد سماع مرافعة الدفاع، الذي طالب بتخفيف حكم الدرجة الأولى بالإعدام إلى السجن المؤبد لأربعة متهمين في القضية وببراءة الثلاثة الآخرين، في حين طعنت النيابة العامة من جانبها، وطالبت بتغليظ عقوبة بعض المتهمين.

وقال القاضي عبد الله الجاسم في بيان إن "المحكمة ترفض الطعن المقدم من قبل المتهمين وتتمسك بأحكام محكمة الاستئناف".

وتضم شبكة التجسس أربعة إيرانيين وكويتيا وسوريا ومواطنا من جمهورية الدومينيكان، وتشير المعلومات إلى أن الإيرانيين والكويتي كانوا يعملون لحساب الجيش الكويتي أثناء توقيفهم في مايو/آيار2010، وإلى أن مواطن الدومنيكان كان جنديا سابقا.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهما التخابر لصالح دولة أجنبية (إيران)، ومساعدة نظام استخباراتي لدولة أجنبية والعمل لصالحه وقبول منفعة مالية منه مقابل معلومات يقدمونها له، وتصوير أماكن عسكرية كويتية محظورة.

كما ووُجهت إلى المتهمين الأربعة تهم بإعطاء معلومات للحرس الثوري الإيراني بشأن منشآت عسكرية كويتية وأميركية، وبالتخطيط لتنفيذ اعتداءات ضد أنابيب نفط.

وفي حين نفت طهران ذلك، أكد المتهمون أنهم أدلوا بالاعترافات تحت التعذيب، في قضية أثارت توترا بين الكويت وإيران، وأدت الى تبادل عمليات طرد دبلوماسيين.

وعاد هؤلاء الدبلوماسيون إلى مراكز أعمالهم بعد زيارة وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إلى الكويت في 11 مايو/أيار 2011.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: