سوفندال (يسار) وتوميوغا أكدا أن رفع التمثيل الفلسطيني سيصبح نافذا اعتبارا من هذه السنة (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت الدانمارك وفنلندا أنهما قررتا رفع صفة التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في عاصمتيهما إلى مستوى سفارة، وهو إعلان قوبل بالترحيب من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي. 

وقال وزيرا خارجية الدانمارك فيلي سوفندال وفنلندا إيركي توميوغا في بيان مشترك، إنهما عازمان معا على العمل مع الفلسطينيين لرفع صفة بعثتيهما في كوبنهاغن وهلسنكي، مشيرين إلى أن الوضع الجديد سيصبح نافذا اعتبارا من هذه السنة.

غير أن سوفندال وتوميوغا شددا على أن القرار لا يعني اعترافا ثنائيا رسميا بدولة فلسطينية ذات سيادة، موضحين أن فلسطين في مرحلة بناء دولة ولا يزال أمام الرئيس محمود عباس رفع العديد من التحديات قبل التمكن من الاعتراف رسميا بفلسطين كدولة.

وأعرب الوزيران عن الأمل في أن يؤدي قرارهما إلى تشجيع الرئيس عباس على أن يخوض بعزم المفاوضات الضرورية مع الحكومة الإسرائيلية حول حل الدولتين.

وعلى الفور رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بهذا الإعلان، وقال إنه واثق بأن الفلسطينيين يواصلون السير في الاتجاه السليم مع قرار موقع غوغل استخدام اسم "فلسطين" مكان الأراضي الفلسطينية، وبعد الاعتراف بها كدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن الدانمارك وفنلندا دعمتا القرار الذي يعترف بفلسطين دولة مراقب غير عضو بالمنظمة الدولية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : الفرنسية