موجة عنف وتفجيرات بالعراق تثير مخاوف الأمم المتحدة (رويترز)

حذرت الأمم المتحدة الزعماء العراقيين من أن العراق سينزلق نحو مرحلة مجهولة ومحفوفة بالمخاطر، إذا لم تتخذ إجراءات فورية لمواجهة العنف الذي تفاقم مؤخرا. يأتي ذلك في أعقاب موجة تفجيرات وهجمات مسلحة ذهب ضحيتها نحو 500 قتيل في مايو/أيار وحده، منهم أكثر من 300 قتيل وجريح يوم أمس.

وأدان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في بيان اليوم الثلاثاء موجة التفجيرات التي وقعت في عدة مناطق تجارية في بغداد أمس وأسفرت عن مقتل وجرح العشرات من العراقيين الأبرياء.

وقال إنه سيواصل تذكير الزعماء العراقيين بأن البلاد تنزلق نحو مرحلة مجهولة ومحفوفة بالمخاطر إذا لم يتخذوا إجراءات فورية لوقف العنف، وحث كوبلر الزعماء العراقيين على القيام بكل ما هو ممكن لحماية المدنيين العراقيين، لأن مسؤولية وقف سفك الدماء تقع على عاتقهم.

وتأتي هذه الإدانة وهذا التحذير بعد يوم شهدت فيه بغداد انفجار 13 سيارة مفخخة استهدفت مناطق تجارية وسكنية مكتظة، مما أدى إلى مقتل وجرح أكثر من 300 شخص. وذلك وسط أزمة سياسية متواصلة، في صورة اعتصامات تعرفها ست محافظات منذ ما يزيد على خمسة أشهر.

صورة من تفجيرات الاثنين أمس التي قتلت وجرحت ما يناهز 300 شخص (الفرنسية)

قتل يومي
في غضون ذلك قتل الجيش العراقي مسلحا قيل إنه يقود صهريجا مفخّخا كان ينوي تفجيره على نقطة أمنية، كما قتل الجيش مسلحا واعتقل اثنين آخرين، في عمليات أمنية نفذها في بغداد وبابل.

كما قال مصدر في شرطة محافظة ديالى إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على مزارع قرب منزله بأطراف قرية الكبة شمال شرق بعقوبة مما أدى إلى مقتله في الحال.

أما تفجيرات أمس فوقعت في أحياء مكتظة بالأسواق وحركة المواطنين في مناطق بغداد الجديدة والحبيبية والصدرية وجسر ديالى وسبع البور وأم المعالف والحرية والكاظمية والبيّاع والسعدون وجسر ديالى والمدائن.

وخلفت هذه التفجيرات 75 قتيلا وأصيب أكثر من مائتي جريح، وذلك بالإضافة إلى تطورات ميدانية أخرى قتل فيها ضابطان عراقيان ومدني في هجمات متفرقة بمدينتي الموصل وكركوك شمال بغداد.

وحسب إحصائية لوكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى مصادر أمنية وطبية وعسكرية قتل 503 أشخاص في أحداث عنف في العراق منذ مطلع مايو/أيار الحالي، كما أصيب 1273 بجراح، ليقترب بذلك مايو/أيار قبل نهايته من حصيلة أبريل/نيسان الماضي الذي تفيد إحصاءات الأمم المتحدة بأن ما يزيد على 700 شخص قتلوا فيه، ليسجل بذلك أعلى عدد من القتلى في شهر واحد منذ ما يقرب من خمس سنوات.

المصدر : وكالات