المقريف يعلن استقالته من الوطني الليبي
آخر تحديث: 2013/5/28 الساعة 20:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/28 الساعة 20:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/19 هـ

المقريف يعلن استقالته من الوطني الليبي

المقريف يقول إن استقالته تأتي خدمة لمصلحة البلاد (الأوروبية)

أعلن رئيس المؤتمر الوطني الليبي (البرلمان) محمد يوسف المقريف استقالته اليوم الثلاثاء تطبيقا لقانون العزل السياسي للمسؤولين في عهد نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وقال مراسل الجزيرة في ليبيا إن المقريف -الذي انتخب في أغسطس/آب الماضي رئيسا للمؤتمر الوطني العام المنبثق عن انتخابات السابع من يوليو/تموز- أعلن الاستقالة بحضور رئيس الحكومة علي زيدان ورئيس المحكمة العليا.

وأشار إلى أن صلاحيات رئيس المؤتمر الوطني ستنقل إلى جمعة عتيقة الذي ربما ينطبق عليه هو الآخر قانون العزل السياسي لعمله إلى جانب سيف الإسلام نجل العقيد القذافي في مؤسسة ليبيا الغد.

ودعا المقريف في كلمة أمام أعضاء المؤتمر جميع الليبيين إلى الالتفاف حول الشرعية وعدم اللجوء إلى أساليب غير ديمقراطية كالتهديد باستخدام القوة ضد السلطة الشرعية، وقال إن استقالته تأتي خدمة لمصالح البلاد.

كما نبه المقريف إلى خطر وجود فراغ سياسي على وحدة البلاد، ودعا قادة الأحزاب إلى تغليب مصلحة البلاد العليا على حساب مصالح أحزابهم.

وقال "سأكون أول من يمتثل لهذا القانون وأضع استقالتي بين أيديكم"، مضيفا "أغادركم مرفوع الرأس مرتاح الضمير".

وكان المقريف -وهو من مواليد 1940 في بنغازي (شرق)- أمضى 31 سنة في المنفى، 20 سنة منها لاجئا سياسيا في الولايات المتحدة، قبل أن يعود إلى بلاده في خضم الثورة التي وضعت حدا لحكم القذافي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات