الأردن يبحث نشر صواريخ باتريوت

epa02173945 US Patriot missiles are in put on display during the presentation at the Media Day on first rotation of 'Patriot' Air and Missile Defense Battery in Morag, Poland, 26 May 2010. The battery comes after Poland's parliament approved in February an agreement that specifies conditions for the stationing of US soldiers as part of revamped plans for a US missile shield. EPA
undefined
محمد النجار-عمان

أكد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني أن المملكة بدأت مباحثات مع "دول صديقة" بغرض نشر بطاريات باتريوت على الحدود الشمالية مع سوريا "لحماية المملكة من أي خطر محتمل".

وقال الوزير المومني في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد في عمان إن "ثمة رغبة بنشر هذه البطاريات لحماية أجوائنا، لقد بدأنا الحديث مع دول عدة وصديقة لنشر بطاريات باتريوت على حدودنا مع الجارة الشمالية".

واعتبر الوزير الأردني أن "التحديات التي نواجهها خطيرة، والأوضاع لدى سوريا غير مستقرة، ونرغب في إيجاد منظومة دفاعية على حدودنا لمواجهة أي خطر محتمل، وهذا ما تسعى إليه قواتنا المسلحة بشكل مستمر وحثيث".

وكانت مصادر سياسية كشفت للجزيرة نت قبل أيام أن الملك الأردني عبد الله الثاني طلب من الرئيس الأميركي باراك أوباما تزويد الأردن ببطاريات باتريوت لنشرها على الحدود مع سوريا، وذلك خلال لقاء جمعهما في واشنطن نهاية أبريل/نيسان الماضي.

ولفتت تلك المصادر إلى أن الرئيس أوباما رد على الطلب الأردني بعدم الممانعة، لكنه أشار إلى عدم وجود بطاريات باتريوت أميركية في منطقة الشرق الأوسط، وتعهد للملك عبد الله الثاني بأن ترسل بلاده بطاريات باتريوت -إذا احتاج الأردن إليها- من كوريا الجنوبية خلال ثلاثة أيام من طلبها.

المصدر : الجزيرة