لاريجاني: حسابات تركيا في سوريا خاطئة
آخر تحديث: 2013/5/26 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/26 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/17 هـ

لاريجاني: حسابات تركيا في سوريا خاطئة

لاريجاني قال إن إيران تسعى لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) علي لاريجاني الأحد إنه لا ينبغي لتركيا تحميل إيران وحزب الله مسؤولية ما وصفه بفشل أنقرة في سوريا.

ونقلت قناة مهر الإيرانية عن لاريجاني قوله في مستهل أعمال جلسة مفتوحة للبرلمان "إن المسؤولين الأتراك وانطلاقا من حساباتهم الخاطئة في سوريا حملوا إيران وحزب الله مسؤولية فشلهم في سوريا، ولكن السبب الحقيقي لهذا الفشل هو حساباتهم الخاطئة".

وجاءت هذه التصريحات بعد أن حذر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أمس من اندلاع صراع سني شيعي واسع النطاق في منطقة الشرق الأوسط جراء الأزمة في سوريا، معتبرا أن هناك محاولة لجر المنطقة من إيران وحتى لبنان إلى صراع سني شيعي.

ولفت لاريجاني إلى أن طهران ومنذ اندلاع الأزمة في سوريا دعت إلى إيجاد حلول سلمية عبر المفاوضات السياسية، منتقدا إرسال الأسلحة وتقديم أنواع الدعم لمن سماهم الإرهابيين في سوريا، ومعتبرا أن هذه المساعدات تؤجج الصراع وتشعل الحروب في المنطقة وتعمق الأزمة، فضلا عن أنها لا تدعم الديمقراطية في سوريا.

وأضاف أنه اليوم وبعد التكلفة الباهظة والخسائر في الأرواح والممتلكات أدركوا أن الحل يكمن في تبني لغة الحوار والحلول السياسية، داعيا تركيا إلى إعادة النظر في حساباتها وتعديل مسارها بدلا من اتخاذ سياسة الهروب إلى الأمام واتهام الآخرين. 

يشار إلى أنه من المقرر أن تستضيف طهران اجتماع أصدقاء سوريا في وقت لاحق الشهر الجاري في محاولة للتوصل لحل سلمي للأزمة المستمرة في سوريا. 

وكان مندوب إيران الدائم في الأمم المتحدة محمد خزاعي قد صرح في وقت سابق بأن اجتماع أصدقاء سوريا سيعقد في العاصمة الإيرانية في الـ29 من الشهر الجاري، مشيرا إلى أن ذلك يبرهن على الدور الرئيسي الإيراني في هذا الاتجاه السلمي.

المصدر : وكالات

التعليقات