الجزائر: صحة بوتفليقة تتحسن

epa03210607 Algerian President Abdelaziz Bouteflika gestures during the commemorations of the 67th anniversary of the Setif massacre, in Setif, 300 km south Algiers, Algeria, 08 May 2012. Algeria celebrates the 'Setif massacre' when nationalists party on 08 May 1945 staged a protest demanding the end of the French colonization in exchange of their participation in the second war II. The protest was followed by a riot when a young scout holding a national flag was killed by a policeman in Setif. According to the Algerian government some 45000 people were killed. EPA/MOHAMED MESSARA
undefined

قال رئيس الحكومة الجزائرية عبد المالك سلال إن وضع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الصحي يشهد تحسنا بعد أن أجرى فحوصات طبية في باريس، مشيرا إلى أن أطباءه نصحوه بالراحة التامة، مؤكدا أن مرض بوتفليقة "سيصبح عما قريب مجرد حدث عابر".

وأضاف سلال في تصريح صحافي أن بوتفليقة (76 عاما) يتابع يوميا نشاطات الحكومة في انتظار عودته لمواصلة مهامه خدمة للجزائر والأمة.

وبسبب النقص في المعلومات الرسمية حول صحة بوتفليقة منذ نحو ثلاثة أسابيع، كثرت الشائعات ووصلت إلى حد الحديث عن دخوله في غيبوبة عميقة، إلا أن سلال أكد أن الهدف من بث بعض وسائل الإعلام الأجنبية شائعات حول وضع رئيس الجمهورية هو استهداف الجزائر في أسسها الجمهورية وتطورها وأمنها.

ويعيد مرض الرئيس الجزائري -الذي سبق أن قضى فترة نقاهة طويلة عام 2005- إلى الواجهة، مسألة خلافته قبل أشهر من انقضاء ولايته الرئاسية الثالثة.

وتطالب أحزاب المعارضة في الجزائر بتطبيق المادة 88 من الدستور وإعلان شغور منصب الرئيس لاستحالة أداء مهامه بسبب المرض، لكن أحزاب الحكومة ترفض هذا الإجراء وتعده "في غير محله".

وتنص المادة 88 من الدستور الجزائري على أنه "إذا استحال على رئيس الجمهورية أن يمارس مهامه بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا، وبعد أن يتثبت من حقيقة هذا المانع بكل الوسائل الملائمة، يقترح بالإجماع على البرلمان التصريح بثبوت المانع".

وفي حالة عجز الرئيس عن أداء مهامه فإن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح (70 سنة) سيشغل منصب الرئيس بالنيابة حتى تنظيم انتخابات في أجل لا يتعدى 45 يوما. ولا يحق لابن صالح في هذه الحالة الترشح لهذا المنصب.

وتأتي هذه التطورات قبل سنة واحدة من الانتخابات الرئاسية التي يدعوه أنصاره للترشح فيها لولاية رابعة. وبعد اجتيازه عتبة 14 سنة في الحكم أصبح بوتفليقة أطول من قضى فترة في الحكم متجاوزا الرئيس هواري بومدين الذي قضى 13 سنة (1965-1978).

ومنذ استقلال الجزائر عام 1962 كان الجيش هو من يختار الرئيس، من أحمد بن بلة (1962-1965) وهواري بومدين (1965-1978) والشاذلي بن جديد (1979-1992) ومحمد بوضياف الذي استدعي من منفاه الإرادي في المغرب ليتم اغتياله بعد ستة أشهر في يونيو/حزيران 1992، واليمين زروال (1994-1999)، وأخيرا بوتفليقة. 

المصدر : وكالات