إسرائيل تلغي زيارة وفد اليونسكو للقدس
آخر تحديث: 2013/5/20 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/20 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/11 هـ

إسرائيل تلغي زيارة وفد اليونسكو للقدس

الخلاف حول الأماكن التي ستتم زيارتها ألغى زيارة وفد اليونسكو (الجزيرة)

عوض الرجوب-الخليل

ألغت إسرائيل زيارة كان من المقرر أن يقوم بها وفد يمثل منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (يونسكو) لتقييم حالة التراث الحضاري في مدينة القدس، وخاصة البلدة القديمة منها، بينما قال مسؤول فلسطيني إن الزيارة تأجلت لعدة أيام بسبب اشتراطات إسرائيلية.

وأكدت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الاثنين أن إسرائيل قررت إلغاء الزيارة، مضيفة أن الخارجية اتخذت القرار بعد أن "حنث الجانب الفلسطيني بوعوده السابقة بعدم تسييس الزيارة وصوَّر وفد اليونسكو على أنه يشكل لجنة تحقيق دولية".

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال في مؤتمر صحفي الخميس إن وفدا مكلفا من اليونسكو سيصل القدس اليوم (20 مايو/أيار) للتحقق من الإجراءات التهويدية بحق القدس عموما والأماكن المقدسة والأثرية خصوصا.

من جهته أعلن الديوان الملكي الأردني قبل أكثر من أسبوع أن إسرائيل وافقت على دخول بعثة من المنظمة الدولية للقدس القديمة لتقصي الحقائق والحفاظ على تراثها.

في حين قالت إسرائيل إن السماح بدخول اللجنة تم بموجب صفقة تشطب بموجبها مشاريع قرارات ضدها كانت معدة للتصويت عليها باليونسكو، مشيرة إلى أن الزيارة ستتم بأماكن محددة، أما السلطة الوطنية الفلسطينية فأكدت أن مشاريع القرارات أجلت ولم تشطب.

المالكي أكد الخميس أن وفد اليونسكو سيصل اليوم للقدس (الجزيرة)

مهمة
وقال الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والعلوم والثقافة إن وفد اليونسكو -المتمثل بلجنة تقصي الحقائق للاطلاع وتقييم ودراسة حالة التراث الثقافي بالبلدة القديمة من القدس وأسوارها- لم يصل اليوم كما كان مقررا وتقرر تأجيل قدومه، معربا عن أمله أن يصل خلال الفترة القريبة القادمة.

وأكد إسماعيل التلاوي في حديثه للجزيرة نت عدم توصل الأطراف المعنية إلى اتفاق حول طبيعة هذه اللجنة والأماكن التي ينبغي أن تزورها في البلدة القديمة وأسوارها، رغم أن القرار الصادر عن المجلس التنفيذي لليونسكو يحدد أن مهمة اللجنة هي زيارة البلدة القديمة وأسوارها بما فيها من تراث ثقافي وجسر باب المغاربة والمسجد الأقصى وكل الأماكن التاريخية والأثرية والحضارية في البلدة القديمة.

وأوضح أن اللجنة مكونة من أربعة خبراء في التراث الثقافي ومكلفة بدراسة وتقييم حالة التراث الثقافي بالبلدة القديمة وأسوارها التي سجلت على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر عام 1982، ولم تغادر بعد باريس لزيارة القدس وفق ما هو مقرر.

التلاوي: لجنة اليونسكو مكونة من أربعة خبراء بالتراث الثقافي (الجزيرة)

أمل
وأعرب المتحدث ذاته عن أمله في أن تلتزم سلطات الاحتلال بما تعهدت به أمام المجلس التنسيقي بدورته الـ191، وبتعهد خطي قدمه سفير إسرائيل لدى اليونسكو للمديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا بأن تقوم سلطات الاحتلال بتسهيل مهمة هذه اللجنة للقيام بما كلفت به، وإجراء دراسة شاملة على إجراءات الاحتلال بالقدس، وبالتالي رفع تقريرها وتوصياتها للجنة التراث العالمي التي ستعقد اجتماعاتها نهاية يونيو/حزيران القادم.

وشدد المسؤول الفلسطيني على أن مهمة اللجنة واضحة بناء على قرار صدر من المجلس التنفيذي لليونسكو، ملمحا إلى أن اشتراطات إسرائيل بأن تزور أماكن محددة دون أخرى ربما تكون عطلت المهمة.

وأشار إلى أن إسرائيل أعلنت منذ اللحظة الأولى لتشكيل اللجنة أنها لن تزور جسر باب المغاربة والمسجد الأقصى، معتبرا أن اللجنة إذا لم تزر هذه الأماكن فلا معنى لزيارتها.

وكانت السلطة الفلسطينية اعتبرت على لسان المالكي تشكيل اللجنة "إنجازا للدبلوماسية الفلسطينية" وأكدت أنها ستستفيد من توصياتها في صياغة مشاريع قرارات جديدة تدين إسرائيل للتصويت عليها بالمنظمة الدولية، نافية أي تراجع في الموقف الفلسطيني.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات