رئاسة العراق: صحة الطالباني تتحسن باستمرار
آخر تحديث: 2013/5/18 الساعة 13:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/18 الساعة 13:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/9 هـ

رئاسة العراق: صحة الطالباني تتحسن باستمرار

الطالباني وصل في 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي برفقة فريقه الطبي إلى ألمانيا لمتابعة العلاج من جلطة دماغية (الفرنسية-أرشيف)

قالت الرئاسة العراقية أمس الجمعة إن الفريق الطبي للرئيس العراقي جلال الطالباني أكد أن صحته في "تطور مستمر" متوقعا عودته إلى "الوطن لأداء مهامه" من دون تحديد تاريخ لذلك. كما نشرت الرئاسة صورا حديثة للطالباني متوسطا أشخاصا في حديقة، وذلك بعد مطالبات للبرلمان بانتخاب رئيس جديد.

وأكد بيان أصدرته الرئاسة نقلا عن الفريق الطبي المتابع لحالة االطالباني الصحية، أن صحة الأخير بتحسن مستمر، وأنه حاليا يتبادل الأحاديث مع من حوله، وأن الفريق الطبي "ينتظر تطورا وتحسنا أكبر بالوضع الصحي للطالباني، وأنه أكد توقعه بعودته للوطن "لأداء مهامه" من دون تحديد تاريخ لذلك.

ونقل البيان عن نجم الدين كريم طبيب الرئيس الطالباني (80 عاما) قوله إن التطور الذي طرأ على صحته كان "معجزة لم تكن متوقعة" موضحا أن "ذاكرة فخامته جيدة جدا، ونحن ننتظر أن يعود الرئيس الطالباني إلى العراق بعد إتمام العلاج لكي يستأنف مهامه".

رئيس اللجنة القانونية بالبرلمان رفض مطالبة الادعاء العام بانتخاب رئيس بدل الطالباني (الأوروبية-أرشيف)

مطالبة برئيس جديد
وكان الادعاء العام بالعراق قد طلب قبل أيام من رئيس البرلمان انتخاب رئيس جديد للبلاد، بعدما اعتبر أن منصب الرئيس أصبح "خاليا" بسبب سفر الطالباني ومرضه، في خطوة رفضتها اللجنة القانونية البرلمانية واعتبرتها غير دستورية.

ونشرت رئاسة الادعاء العام بيانا على موقع مجلس القضاء الأعلى قالت فيه إن الطلب جاء تطبيقا لأحكام الفقرة "ج" من المادة 72 من الدستور التي تنص على أنه "في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية لأي سبب من الأسباب يتم انتخاب رئيس جديد، لإكمال المدة المتبقية لولاية رئيس الجمهورية".

ولم يذكر الدستور أسبابا معينة بوجودها يُعتبر المنصب خاليا، كما لم يحدد مدة معينة لاعتبار منصب الرئاسة شاغرا.

وفي مقابل ذلك، سارعت اللجنة القانونية في البرلمان إلى رفض الطلب، وقالت -على لسان رئيسها خالد شواني- إن الطلب "غير دستوري وغير قانوني".

وشدد شواني على أنه ليس هناك أي نص دستوري أو مادة بقانون جهاز الادعاء العام تمنح رئيس الادعاء العام صلاحية تقديم مثل هذا الطلب "كما أن المادة 72 من الدستور تتحدث عن خلو منصب رئيس الجمهورية وليس الغياب، والآن خضير الخزاعي نائب رئيس الجمهورية يقوم بتنفيذ مهام الرئاسة" مؤكدا أيضا أن مجلس النواب "غير ملزم" بتنفيذ هذا الطلب.

يُشار إلى أن الطالباني وصل في 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي -برفقة فريقه الطبي- إلى ألمانيا لمتابعة علاجه إثر إصابته بجلطة دماغية.

ويعتبر الطالباني أول رئيس كردي في تاريخ العراق الحديث. وقد انتخب رئيسا لمرحلة انتقالية في أبريل/نيسان 2005، وأعيد انتخابه في أبريل/نيسان 2010 لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: