عباس ومرسي يبحثان المصالحة الفلسطينية
آخر تحديث: 2013/5/17 الساعة 05:23 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: ندعو البحرين لاحترام حقوق الإنسان لإنجاح جهود مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2013/5/17 الساعة 05:23 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/8 هـ

عباس ومرسي يبحثان المصالحة الفلسطينية

الرئيسان محمود عباس ومحمد مرسي بحثا تطورات ملف المصالحة الفلسطينية (الفرنسية)

بحث الرئيس المصري محمد مرسي مع نظيره الفلسطيني محمود عباس الذي يزور القاهرة حاليا تطورات ملف المصالحة الفلسطينية التي ترعاها مصر وتطورات الوضع السياسي الفلسطيني.

وعقب ذلك اللقاء نفى الرئيس عباس انحياز مصر لصالح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مسار المفاوضات المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية، مشيرا إلى تصميم السلطة على المضي قدما في طريق المصالحة.

وقال عباس في لقاء مع رؤساء تحرير الصحف المصرية مساء الخميس إنه لم يشعر في أي لحظة بأن مصر تنحاز لحماس في موضوع المصالحة. وأضاف "لو شعرت بذلك لما كنت أنا هنا في القاهرة".

تشكيل حكومة
وأوضح عباس أن وفدي حركة التحرير الفلسطيني (فتح) وحماس اجتمعا بالقاهرة الثلاثاء الماضي  واتفقا على تشكيل حكومة في غضون ثلاثة أشهر، مشيرا إلى التصميم على المضي قدما في المصالحة دون ربط ذلك مع مسار المفاوضات. 

كان عباس قد التقى أيضا أثناء زيارته للقاهرة مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية رأفت شحاتة، حيث جرى بحث تفاصيل آخر جولة استضافتها القاهرة في اليومين الماضيين. 

جدير بالذكر أن فتح وحماس توصلتا لاتفاقين للمصالحة، الأول في مايو/أيار 2010 برعاية مصرية، والآخر في فبراير/شباط 2011 برعاية قطرية لتشكيل حكومة موحدة مستقلة تتولى التحضير لانتخابات عامة، غير أن معظم بنود الاتفاقين لم يدخل حيز التنفيذ رغم خوض الطرفين لجولات عدة من المحادثات.

وقد بدأ الانقسام الفلسطيني الداخلي منتصف العام 2007 إثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع في قطاع غزة بالقوة بعد جولات من الاقتتال ضد الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات