رجال أمن قرب السفارة الإسرائيلية في عمان (الجزيرة-أرشيف)
محمد النجار-عمان
 
أكد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني أن السفير الإسرائيلي في عمان دانيال نيفو غادر المملكة منذ أسبوع، بعد تسليمه رسالة احتجاج حول الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

وقال المومني خلال مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم الأربعاء إن السفير غادر مبنى وزارة الخارجية الأردنية الأربعاء الماضي، بعدما تسلم من وزير الخارجية بالوكالة (وزير الداخلية حسين المجالي) رسالة احتجاج -وصفها بأنها شديدة اللهجة- ترفض الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى والمقدسات في القدس.

وردا على سؤال حول ما إذا كان السفير قد غادر الأردن لوحده أم أنه جرى طرده، قال الوزير إن السفير غادر بمحض إرادته لتسليم الرسالة إلى حكومته.

وجاء هذا التأكيد من الوزير الأردني بعدما صوت غالبية أعضاء مجلس النواب الأسبوع الماضي لصالح قرار يطلب من الحكومة طرد السفير الإسرائيلي من عمان واستدعاء السفير الأردني من تل أبيب.

كما وقع غالبية النواب على مذكرة يوم الأحد الماضي تلوّح بطرح الثقة بالحكومة إن لم تنفذ قرار طرد السفير، لكن النائب الذي تبنى التوقيع على المذكرة يحيى السعود سحبها أمس الثلاثاء لمزيد من التشاور كما صرح لوسائل إعلام محلية.

وترى مصادر سياسية أن ملف العلاقات مع إسرائيل لا يتعلق بتوجهات لمجلس النواب أو قرارات من الحكومة، وإنما هو أحد الملفات التي يشرف عليها الملك عبد الله الثاني مباشرة.

المصدر : الجزيرة