ممثلو فتح وحماس اتفقوا على بدء التطبيق الفعلي للنقاط التي سبق التوافق عليها من قبل (رويترز-أرشيف)

أنس زكي-القاهرة

علمت الجزيرة نت أن حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الفلسطيني (فتح) قد اتفقتا خلال اجتماعهما الثلاثاء بالعاصمة المصرية القاهرة على تفعيل ما سبق الاتفاق عليه من بنود حول إنجاز المصالحة الفلسطينية، وذلك في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

وعقد الاجتماع بمقر المخابرات المصرية، وبمشاركة عدد من كبار مسؤوليها، وضم وفد حماس عضو المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، رئيسا، ومحمد نصر وصالح العاروري، في حين ترأس عضو اللجنة المركزية عزام الأحمد وفد حركة فتح، الذي ضم صخر بسيسو، وأمين مقبول.

وحسب مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي، فإن لقاء اليوم شهد بحث العقبات التي اعترضت طريق المصالحة في الأشهر الماضية، واتفق الطرفان على العمل الجاد على تفعيل اتفاق المصالحة، الذي سبق توقيعه في القاهرة عام 2009، وذلك بملفاته الخمس وهي الحكومة، والانتخابات، والأمن، ومنظمة التحرير، والمصالحة المجتمعية.

اتفق الطرفان على التشاور لتشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس بعد شهر من تاريخه وفقا لاتفاق القاهرة وإعلان الدوحة

بنود الاتفاق
وينص الاتفاق -الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- على التنسيق مع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني لدعوة لجنة إعداد قانون انتخابات المجلس الوطني للانعقاد خلال أسبوع من تاريخه لمناقشة النقاط العالقة في القانون وتقديم الصيغة النهائية بعد التوافق عليها إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لإقرارها خلال أسبوع.

كما ينص على إصدار رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مرسوما بتشكيل لجنة انتخابات المجلس الوطني بالخارج، بالاتفاق مع كافة الفصائل خلال أسبوع من إقرار اللجنة التنفيذية لقانون الانتخابات على أن تباشر هذه اللجنة عملها فور تشكيلها.

وسيتم أيضا -حسب نص الاتفاق- تشكيل محكمة انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني بنفس آلية تشكيل محكمة انتخابات المجلس التشريعي، على أن يصدر رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مرسوما بذلك.

واتفق الطرفان على التشاور لتشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس بعد شهر من تاريخه وفقا لاتفاق القاهرة وإعلان الدوحة، على أن يتم الانتهاء من تشكيلها خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخه.

وسيصدر عباس -حسب ما ينص عليه الاتفاق- مرسوم تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية ومرسوم تحديد موعد إجراء الانتخابات بعد ثلاثة أشهر من تاريخه.

المصدر : الجزيرة