الأمن اليمني يضبط خلية للقاعدة

epa03264695 Yemeni soldiers stand on a tank after the army forces retook control of southern towns from al-Qaeda militants at Zinjibar town in Abyan province, Yemen, 14 June 2012. According to media reports, Yemeni warplanes stroke al-Qaeda militants' hideouts in south Yemen, killing at least 27 militants including leading figures. The Yemeni army regained control of the two main strongholds of al-Qaeda militants in Zinjibar and Jaar towns, nearly a year after they were occupied by the militants. EPA/YAHYA ARHAB
undefined

ضبطت قوات الأمن اليمنية فجر الأحد خلية لتنظيم القاعدة كانت تعد لعمليات تستهدف منشآت حيوية في مدينة عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، في وقت قتل أحد أعضاء الخلية أثناء عملية الدهم، حسبما أفاد مسؤول أمني بارز لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المسؤول -الذي لم تذكر الوكالة اسمه- "ضبطنا خلية إرهابية في أحد المنازل بحي كابوتا جنوب غربي منطقة المنصورة، وعند الدهم حاول أحد أعضاء الخلية تفجير نفسه، حيث كان يلف جسمه بحزامين ناسفين، غير أن أفراد الأمن تمكنوا من قتله قبل تفجير نفسه".

وأكد المسؤول الأمني أن الأمن ضبط كميات من المتفجرات بحوزة الخلية منها قرابة عشرة أحزمة ناسفة، وقبض على ثلاثة "إرهابيين" تم إيداعهم السجن. كما ذكر أن المعلومات الأولية تشير إلى أن "الخلية كانت تعد لعمليات إرهابية واسعة، منها استهداف شركة مصافي عدن وميناء عدن وأماكن أخرى".

وكانت قوات الأمن ضبطت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي خلية لتنظيم القاعدة، وفتشت معملا لتجهيز السيارات الملغمة، وقتل في تلك العملية ثلاثة من أعضاء الخلية.

يُذكر أن تنظيم القاعدة انتهز ضعف السلطة المركزية في 2011 مع اندلاع الانتفاضة الشعبية على الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لتعزيز سيطرته على شرق وجنوب اليمن. لكن الجيش اليمني طرد التنظيم من الجزء الأكبر من جنوب اليمن في هجوم واسع قبل عام. إلا أن هذا التنظيم لا يزال يشن هجمات عنيفة تستهدف خصوصا قوات الأمن.

المصدر : الفرنسية