البشير يزور جوبا الجمعة
آخر تحديث: 2013/4/9 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/9 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/29 هـ

البشير يزور جوبا الجمعة

آمال عراض يعلقها السودانيون على زيارة البشير المرتقبة لجوبا (الجزيرة-أرشيف)
أعلنت مؤسسة الرئاسة السودانية أن الرئيس عمر البشير سيتوجه يوم الجمعة القادم إلى جوبا، في  زيارة هي الأولى من نوعها لجنوب السودان منذ انفصاله عن السودان في 9 تموز/يوليو 2011.
 
وقال مسؤول الإعلام في الرئاسة عماد سيد أحمد "إن البشير سيزور جوبا الجمعة في زيارة مؤكدة". وكان السودان قد أعلن في مارس/آذار أن البشير قبل دعوة لزيارة جنوب السودان من نظيره سلفاكير، ولكن دون تحديد لتاريخ الزيارة.
وتأتي زيارة البشير المرتقبة لتخفيف حدة التوتر بين البلدين الجارين بعد سلسلة من الاعتداءات أعلن عنها الطرفان على طول الخط الحدودي المشترك بينهما.
ومن المؤمل أيضا إزالة آخر العقبات أمام عبور نفط الجنوب وتصديره عبر ميناء بورتسودان، وكان جنوب السودان أوقف في وقت سابق من العام الماضي تصدير نفطه عبر الأراضي السودانية مما تسبب في إيقاف كل عائدات صناعة النفط التي تشكل جزءا كبيرا من إيراداته الاقتصادية.
 
وتظل مسألة الحدود غير المرسمة بين البلدين مصدر قلق دائم، إذ تسببت في نشوب بعض المناوشات  العام الفائت تخوَّف بعض المراقبين من اتساع نطاقها إلى حرب شاملة.
ولكن في مباحثات أديس أبابا الشهر المنصرم توصل الطرفان إلى اتفاق حول العديد من نقاط الخلاف، وتم وضع جدول زمني لتنفيذ بنوده، وبدء تحسين العلاقات بين البلدين باستئناف تصدير النفط وتطبيق بنود الاتفاق الثمانية الأخرى.
المصدر : الجزيرة,الفرنسية

التعليقات