قتلى بغارات على حلب وريف دمشق
آخر تحديث: 2013/4/6 الساعة 21:31 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/6 الساعة 21:31 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/26 هـ

قتلى بغارات على حلب وريف دمشق

قتل ما لا يقل عن 15 شخصا جلهم أطفال ونساء في غارات جوية على حي الأشرفية بحلب, كما قتل وجرح عشرات آخرون في قصف جوي ومدفعي على دمشق وريفها, في حين تواصلت الاشتباكات بين الجيشين النظامي والحر في مناطق مختلفة.

وقال مركز حلب الإعلامي إن الطائرات الحربية السورية استهدفت منطقة السكن الشبابي في الحي، في وقت قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القصف تسبب في مقتل 15 بينهم تسعة أطفال وثلاث سيدات.

وبينما قال مركز حلب الإعلامي وناشطون إن القصف استهدف حي الأشرفية الذي تقطنه أغلبية كردية ويضم عددا كبيرا من النازحين, ذكر المرصد أن المنطقة المستهدفة تقع في غرب حي الشيخ مقصود.

وفي حين أن حي الشيخ مقصود الذي سيطر عليه جزئيا الجيش الحر وألوية من حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي, فإن حي الأشرفية يعدّ من بين المناطق الهادئة في حلب.

وقال المرصد إن مسلحي حزب الاتحاد شنوا لاحقا هجوما انتقاميا على موقع للجيش النظامي جنوبي الشيخ مقصود مما أدى إلى مقتل خمسة جنود.

وبصورة متزامنة, قتل طفل إثر سقوط قذيفة مدفع على حي باب الحديد بحلب الذي قتل فيه اليوم 36 شخصا على الأقل، حسب لجان التنسيق المحلية.

ضحايا بالعشرات
وفي دمشق, قتل شخص وجرح أكثر من 20 في قصف لحي الحجر الأسود جنوبي دمشق حيث يقع أيضا حيّا القابون والتضامن ومخيم اليرموك, وقد تعرضت كلها للقصف بالمدافع والراجمات وفقا لناشطين.

كما تعرض للقصف حي جوبر شرقي المدينة, في حين قتلت سيدة وجرح عشرات إثر سقوط قذائف هاون بين حيّي كفر سوسة والبرامكة بدمشق أيضا.

رجل يطلب النجدة لمصاب جراء سقوط قذائف هاون في حي كفرسوسة بدمشق (الفرنسية)

وفي ريف دمشق, تحدث ناشطون عن مقتل ثلاثة مدنيين في بلدة جسرين ومثلهم في يلدا, كما سقط قتلى وجرحى في داريا ودير العصافير والميلحة والشيفونية وزملكا والمعضمية في غارات جوية وقصف مدفعي.

كما قتل مدنيان أحدهما سيدة فلسطينية في قصف على مخيم خان الشيخ بريف دمشق حسب لجان التنسيق التي تحدثت أيضا عن قصف الطائرات الحربية بلدة يبرود القريبة بقنابل فوسفورية.

وفي الوقت نفسه, أطلقت القوات النظامية صاروخي أرض أرض من القلمون نحو الشمال.

واستهدفت غارات جوية أيضا ريف حمص مخلفة قتيلا وجرحى في تل قادش والحولة, كما تجددت الغارات على الرقة وقرى في ناحية ربيعة بريف اللاذقية, في حين قُصف حيّا الحميدية والجبيلة بدير الزور بالمدافع وفقا لناشطين.

وسُجلت أيضا غارات استُخدمت فيها البراميل المتفجرة في سرمين بإدلب, بالتزامن مع قصف بالراجمات والمدافع على بنّش ومعرة حرمة وكفر مزدة وكفررومة بإدلب بالمحافظة نفسها. وفي الحسكة, قتل مدنيان في غارة بالبراميل المتفجرة والقنابل العنقودية على بلدة تل حميس، حسب شبكة شام.

وفي حماة, قتل ستة مدنيين بينهم أربعة أطفال حين دعست دبابة للجيش النظامي سيارتهم, في حين قتل شخص بالرصاص في حي طريق حلب حسب لجان التنسيق وشبكة شام. وتواصل القصف أيضا على بلدات بريف درعا, في حين اقتحمت القوات النظامية بلدة كفرشمس وفقا لناشطين.

اشتباكات
ميدانيا أيضا, اندلعت اشتباكات على المتحلق الأوسط قرب ساحة العباسيين بدمشق حيث دُمّرت دبابة للقوات النظامية حسب لجان التنسيق, بينما تجدد القتال في حي جوبر. وتم استهداف فرع المخابرات الجوية في حرستا بريف دمشق بقذائف الهاون من قبل الجيش الحر الذي اشتبك أيضا مع القوات النظامية في داريا وفقا لشبكة شام.

وكان الجيش الحر أعلن في وقت سابق أنه أسقط طائرة حربية في حماة التي شهدت بدورها قتالا تمكن على إثره مقاتلو المعارضة من تدمير حاجز الإطفائية في حي طريق حلب بالمدينة حسب المصدر نفسه.

وسُجل اليوم أيضا قتال بمشاركة مروحيات هجومية نظامية حول المحطة الحرارية في حلب. كما وقعت اشتباكات عنيفة في بلدة الشيخ مسكين بدرعا بالقرب من اللواء 82, وفي حي الكرك بدرعا البلد حسب ناشطين.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات