طائرة ميغ أسقطها الجيش الحر سابقا في ريف إدلب (الجزيرة)
قال ناشطون إن الجيش الحر أسقط طائرة حربية في حي مشاع الأربعين في حماة صباح اليوم، في حين استهدفت القوات النظامية السورية بصواريخ أرض أرض كلا من مخيم سْبينِة للاجئين الفلسطينيين وبلدات في ريف دمشق ، وجددت قصفها براجمات الصواريخ على أحياء دمشق الجنوبية وجوبر والقابون مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.
 
وقال المركز الإعلامي السوري إن شخصا قتل وأصيب 25 نتيجة إطلاق صاروخ غراد أرض أرض على مخيم سبينة للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق فجر اليوم.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن أشخاصاً قتلوا وجرح آخرون جراء قصف صاروخي على بلدات في ريف دمشق وأحياء أخرى في العاصمة.

وذكرت شبكة شام أن ثلاثة صواريخ من نوع أرض أرض استهدفت بلدة العبادة في الغوطة الشرقية بريف دمشق مما أسفر عن وقوع عدد كبير من الجرحى وتدمير في المباني.

وأفادت شبكة شام بأن قوات النظام قصفت براجمات الصواريخ من مطار المزة العسكري مدينة داريا بريف دمشق.

وأضافت أن الهدف من القصف هو تأمين تغطية لدخول قوات برية إلى المدينة لاقتحامها وإحكام السيطرة عليها.

قصف سابق لقوات النظام على أحياء جوبر وبرزة والقابون بدمشق (الجزيرة)

وقالت شبكة شام إن الجيش الحر استهدف فرع المخابرات الجوية في مدينة حرستا بريف دمشق بقذائف الهاون الثقيلة، وحقق إصابات مباشرة في صفوف قوات النظام داخله.

اشتباكات على طريق دولي
وذكرت الشبكة أن اشتباكات عنيفة تدور على الطريق السريع درعا دمشق الدولي قرب بلدة أم المياذن بدرعا بين الجيش الحر وقوات النظام التي خرجت من معبر نصيب الحدودي لإعادة السيطرة على حاجز بلدة أم المياذن بعد سيطرة الثوار عليه.

في غضون ذلك تجددت الاشتباكات بين عناصر الجيش الحر والشبيحة في محيط بلدة العتيبة بريف دمشق.

وفي ريف حمص، كثفت قوات النظام قصفها بقذائف الهاون على بلدات الدار الكبيرة والغنظو ومنطقة بساتين تدمر.

وأفاد ناشطون سوريون بأن قوات النظام جددت صباح اليوم قصف أحياء الخالدية وجورة الشياح والقصور وسط مدينة حمص، مستهدفة المرافق الأساسية والمنازل مما ألحق بها دمارا كبيرا.

وفي حلب قالت شبكة شام إن عددا كبيرا من الشهداء والجرحى وقع جراء قصف لطيران جيش النظام على حي الأشرفية.

وكانت الاشتباكات العنيفة بين مقاتلي الجيش الحر والقوات النظامية قد تواصلت الجمعة على أطراف دمشق وفي محيطها، في وقت سيطر الثوار الجمعة على حامية عسكرية قرب الحدود الأردنية وأعلنوا عن إسقاط طائرة ميغ. وفي هذه الأثناء خرجت العديد من البلدات السورية في مظاهرات تعبيرا عن مساندتها للاجئين في جمعة أطلق عليها اسم "لاجئون.. الكرامة والشرف عنواننا".

وسجلت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل 73 شخصا أمس -معظمهم في دمشق وريفها وحلب- جراء القصف الجوي والصاروخي من قبل قوات النظام ونتيجة للاشتباكات بين الثوار والجيش النظامي.

المصدر : الجزيرة + وكالات