هولاند: مقترح المغرب للصحراء ذو مصداقية
آخر تحديث: 2013/4/4 الساعة 20:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/4 الساعة 20:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/24 هـ

هولاند: مقترح المغرب للصحراء ذو مصداقية

هولاند: فرنسا تدعم مسار الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي مقبول لقضية الصحراء (الفرنسية)

اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في المغرب الخميس أن إيجاد حل تفاوضي لنزاع الصحراء الغربية أمر "عاجل"، وأن مقترح الحكم الذاتي المغربي "منطلق جدي وذو مصداقية"، كما أشاد بالإصلاحات الجارية بالمغرب واصفا خطواته نحو الديمقراطية بالحاسمة.

وقال هولاند -في خطاب أمام البرلمان المغربي- إن "أزمة الساحل جعلت إيجاد حل لإنهاء الوضع القائم (في الصحراء) أكثر استعجالا"، وأضاف أن "فرنسا تدعم مسار الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي مقبول".

وتابع "أقولها لكم هنا مرة أخرى، إن مشروع الحكم الذاتي الموسع المقترح من طرف المغرب في 2007 هو قاعدة ومنطلق جدي وذو مصداقية في أفق حل متفاوض عليه".

إشادة
من جهة أخرى رحب الرئيس الفرنسي بما وصفه بـ"خطوات حاسمة" يخطوها المغرب تجاه الديمقراطية، مضيفا أن المملكة تفرض نفسها كـ"بلد استقرار".

وقال إن المغرب "يقوم كل يوم بخطوات حاسمة تجاه الديمقراطية"، مشيدا باهتمام المغرب بضمان "وحدته الترابية" على أساس "الاعتراف بتنوعه".

وأشار هولاند إلى "اعتماد دستور جديد في صيف 2011 في خضم الربيع العربي"، والذي يضمن حسب الرئيس الفرنسي "التسامح ويعترف بالطبيعة المتعددة للهوية المغربية".

وبالنسبة للرئيس الفرنسي الذي يزور لأول مرة المملكة المغربية منذ توليه شؤون الرئاسة في مايو/أيار 2012 فإن "المغرب يسيطر على التغيير الذي اختاره، وهذا ليس بالأمر السهل"، مشيرا إلى سياقات الربيع العربي "الواعدة من جهة والحاملة للخطر من جهة ثانية".

وأشاد هولاند -الذي بدأ الأربعاء زيارة رسمية للمغرب تستمر يومين- بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وعبر عن إعجابه بالإصلاحات الجارية في المغرب.

وقال إن باريس تتطلع للتعاون مع الاتحاد المغاربي، مشيرا إلى أن إمكانياته الاقتصادية كبيرة. داعيا إلى تعزيز التعاون بين ضفتي البحر المتوسط على أساس مبدأي: التعاون والثقة.

المصدر : الفرنسية