دعوات للعراق بإعادة النظر في تعليق الجزيرة
آخر تحديث: 2013/4/30 الساعة 21:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/30 الساعة 21:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/20 هـ

دعوات للعراق بإعادة النظر في تعليق الجزيرة

كوبلر حث السلطات العراقية على التقيد بالتزاماتها في حرية التعبير (الفرنسية)

دعت الأمم المتحدة السلطات العراقية إلى إعادة النظر في قرار تعليق رخص عمل قناة الجزيرة وتسع قنوات أخرى، بتهمة "التحريض على العنف والطائفية".

وحث الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في بيان الثلاثاء السلطات على "التقيد بشكل كامل بالتزامها بحرية الصحافة"، وطلب من جميع وسائل الإعلام "اتباع معايير النزاهة وأخلاق المهنة في عملها اليومي".

بدورها، طلبت مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في العراق لويز هاكستهاوزن، من السلطات العراقية إعادة النظر في القرار "بعناية وعلى وجه السرعة"، وحذرت من أنه قد تكون لهذا الإجراء "تأثيرات سلبية على الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار" في البلاد.

وكانت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية أعلنت الأحد  تعليق رخص عمل مكتب قناة الجزيرة في بغداد إضافة إلى تسع قنوات أخرى هي بغداد، الشرقية، الشرقية نيوز، البابلية، صلاح الدين، الأنوار 2، التغيير والفلوجة، بسبب "تحريضها على العنف والطائفية".

وقال مدير دائرة تنظيم المرئي والمسموع في الهيئة مجاهد أبو الهيل إن تعليق رخصة عمل هذه القنوات "يعني وقف عملها في العراق ونشاطاتها، وعدم استطاعتها تغطية الأحداث في العراق والتجول".

ولقيت الخطوة استنكارا من قبل مراكز ومنظمات إعلامية وحقوقية، فقد أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا القرار، واعتبرته "دليلا على سعي الحكومة الدؤوب لطمس الحقيقة"، وينذر "بحملة دموية ضد المعتصمين، بعيدا عن أعين العالم".

وعبّر مركز حماية وحرية الصحفيين بالأردن عن رفضه لقرار السلطات العراقية، وأكد الرئيس التنفيذي للمركز نضال منصور أن القرار "لا يحترم حرية الإعلام، وينتهك حقوقها"، و"فيه تجاوز وتعد على صلاحيات القضاء".

وجاء قرار وقف عمل هذه القنوات في وقت تشهد فيه البلاد منذ الثلاثاء الماضي موجة عنف ضد قوات الأمن، بعد مقتل خمسين شخصا في اقتحام اعتصام مناهض لرئيس الوزراء نوري المالكي في منطقة الحويجة.

المصدر : وكالات

التعليقات