إقالة رئيس جامعة الأزهر ومدير المدن الجامعية
آخر تحديث: 2013/4/3 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/3 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/23 هـ

إقالة رئيس جامعة الأزهر ومدير المدن الجامعية

أقال المجلس الأعلى للأزهر الأربعاء رئيس جامعة الأزهر ومدير إدارة المدن الجامعية، بعد يومين من تعرض مئات الطلاب لتسمم غذائي في مدينته الجامعية بالقاهرة مما أثار احتجاجات غاضبة، حسبما ذكر التلفزيون المصري.

وقال المصدر إن المجلس الأعلى للأزهر قرر إقالة مسؤولي الجامعة على خلفية واقعة التسمم الغذائي بالمدينة الجامعية الاثنين.

وأعلن بيان عقب اجتماع للمجلس الأعلى للأزهر الأربعاء "الدعوة فورا" لانتخاب رئيس للجامعة خلفا للدكتور أسامة العبد، و"التغيير الفوري للمدير العام للمدن الجامعية بالقاهرة" ومدير المدينة "أ" التي شهدت واقعة التسمم، ومدير عام التغذية ومدير مدينة البنات و"إحالة المتسببين في الأحداث الأخيرة للتحقيق العاجل ومتابعة تحقيقات النيابة العامة".

كما قرر الأزهر تحسين الخدمات بالمدن الجامعية وتكليف شركات بتطوير مطابخ المدن الجامعية. وتكليف عمداء كلياته بفتح حوار جاد مع الطلاب للتعرف على مشاكلهم عن قرب.

من جهتها، أصدرت النيابة العامة قرارا باستدعاء رئيس جامعة الأزهر ومدير عام المدن الجامعية لجامعة الأزهر، ومدير عام التغذية بالمدن الجامعية، وذلك للتحقيق بشأن واقعة التسمم الغذائي.

ولم تسجل أي حالات وفاة بين المئات من الطلاب الذين أصيبوا بالتسمم في واقعة أثارت غضب الطلاب الذين اقتحموا المقر الرئيسي للجامعة واعتصموا حوله ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء.

وقطع المئات من طلاب الجامعة طريقا رئيسيا في القاهرة ظهر الأربعاء، وهو ما فعلوه أيضا مساء الاثنين، وذلك للضغط على مسؤولي الأزهر لإقالة المسؤولين عن الجامعة والمدينة.

ويشكو الطلاب المصريون باستمرار من تدني الخدمات المقدمة لهم في المدن الجامعية عبر البلاد، خاصة الوجبات الغذائية.

من جانبه قال المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة الأزهر، عبد الله عبد المطلب، "نحن الطلاب راضون عن قرارات الأزهر بخصوص مسؤولي الجامعة والمدينة، لكننا نلومهم على التأخير".

وأوضح عبد المطلب أن المطالب الأساسية للطلاب كانت إقالة مسؤولي الجامعة والمدينة وليس شيخ الأزهر أحمد الطيب.

وكانت وزارة الصحة قالت إن 561 طالبا أصيبوا بتسمم غذائي بعد تناولهم وجبات غذائية ملوثة في مطعم المدينة الجامعية لجامعة الأزهر في حي مدينة نصر مساء الاثنين.

وقررت النيابة العامة تشكيل لجنة متخصصة من وزارة الصحة لإجراء معاينة لأماكن تخزين وتحضير وتناول الطعام، وإعداد تقرير بالرأي الطبي والفني في واقعة التسمم.

المصدر : الفرنسية

التعليقات