الحر يبدأ "بركان حوران" ومعارك بدمشق

 

 

أعلن الجيش السوري الحر بدء "معركة بركان حوران" في درعا وهاجم عددا من المواقع العسكرية التابعة لقوات النظام, بينما اندلعت اشتباكات عنيفة مع قوات النظام في أنحاء متفرقة من العاصمة دمشق كان أشدها في حيي جوبر وبرزة اللذين يتعرضان لحملة عسكرية عنيفة منذ عدة أيام.

وتحدث الناشطون عن استهداف الجيش الحر للرادار في النعيمة بعملية بركان حوران بشكل مباشر, وأشاروا إلى تصاعد أعمدة الدخان من أجهزته.

من جهتها, تحدثت شبكة شام عن قصف من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على محيط كتيبة الرادار بريف درعا قرب بلدة النعيمة وسط اشتباكات عنيفة تدور في محيط الكتيبة.

وأعلن الجيش الحر أنه دمر دبابة وغنم دبابة أخرى بالقرب من كتيبة تل الخضر للصواريخ بالقرب من عتمان بريف درعا ضمن معركة بركان حوران. كما استهدف الجيش الحر قوات النظام المتمركزة في ملعب البانوراما بدرعا بقذائف الهاون.

من ناحية أخرى, ذكر اتحاد التنسيقيات أن قوات النظام قصفت حي برزة بصواريخ أرض أرض لليوم الثاني على التوالي، ما أوقع قتلى وجرحى ودمر عددا من المنازل، وسبب حركة نزوح للأهالي.

وفي العاصمة أيضا قصف جيش النظام أحياء الحجر الأسود والقابون وجوبر، بينما تعرضت مدن وبلدات عين ترما ويبرود والزبداني بريف دمشق لقصف مدفعي.

كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي في حي القدم بدمشق بعد أن نصبت إحدى كتائب الجيش الحر كمينا لقوة من عناصر النظام واستهدفتهم, حيث سقط قتيل وجريح. واستهدفت قوات النظام بقذائف الهاون حييّ القدم والعسالي بدمشق بعد الاشتباكات على أتوستراد درعا القديم في حي القدم بين الجيشين الحر والنظامي.

جبهات مشتعلة
من جهة ثانية, قالت لجان التنسيق المحلية إن الجيش الحر سيطر على أجزاء رئيسية من طريق حمص طرطوس. وأفادت اللجان بأن الجيش الحر تمكن من السيطرة على جزء من الطريق بين صوامع الحبوب شمال حمص المدينة ومصفاة حمص غربها. ويقول الجيش الحر إنه بهذا التقدم أصبح بإمكانه قطع خط إمدادات قوات النظام المتمركزة في حمص.

دمار واسع جراء قصف قوات النظام في مناطق سكنية مختلفة (الجزيرة)
دمار واسع جراء قصف قوات النظام في مناطق سكنية مختلفة (الجزيرة)

أما في ريف الرقة، فقد سقط صاروخا سكود على بلدة المنصورة, حيث أفاد الناشطون بأن الأضرار مادية. وفي ريف الرقة أيضا قصفت قوات النظام بالمدفعية مدينة الطبقة، في حين شهد محيط مطار الطبقة والفرقة سبعة عشر اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام.

وفي ريف اللاذقية اندلعت اشتباكات ليلية بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط قمة النبي يونس. وقالت الهيئة العامة للثورة إن قوات النظام قصفت مناطق عدة, وركزت على منطقتي سلمى والناجية وقرى في جبل الأكراد.

وعلى جبهة أخرى, وفي ريف دير الزور, نفذت قوات النظام قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على موحسن والخريطة. وقد تزامن ذلك مع قصف عنيف لقوات النظام بالمدفعية الثقيلة استهدف معظم أحياء دير الزور الواقعة تحت سيطرة الجيش الحر.

كما ذكرت شبكة شام أن الطيران المروحي قصف بالبراميل المتفجرة قرية الناجية بجسر الشغور بريف إدلب الذي شهد أيضا استمرارا لقصف قوات النظام على بلدة معرة مصرين.

في غضون ذلك, اندلعت اشتباكات عنيفة في محيط حي طريق حلب بحماة بين الجيش الحر وقوات النظام. وتحدث مركز حلب الإعلامي عن سقوط صاروخ أرض أرض على قرية مسقان بريف حلب الشمالي، مما أدى لمقتل  طفلة ووقوع العديد من الإصابات.

يشار إلى مقتل 137 شخصا في مختلف أنحاء سوريا أمس الجمعة على أيدي القوات النظامية تزامنا مع استمرار المعارك العنيفة التي تشهدها العاصمة دمشق منذ أيام.

المصدر : الجزيرة + وكالات