تأكيد أميركي لاستخدام الكيمياوي بسوريا

لجنة تحقيق دولية بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية بسوريا
undefined

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في تصريحات له من واشنطن إن النظام السوري استخدم الأسلحة الكيمياوية مرتين خلال الفترة الماضية، في وقت رجحت فيه أجهزة الاستخبارات الأميركية أن القوات السورية استخدمت هذا السلاح على نطاق ضيق.

 

وتوصلت أجهزة الاستخبارات الأميركية اليوم إلى استنتاج بأن قوات الأسد استخدمت السلاح الكيمياوي "بكميات قليلة" ضد الشعب السوري، وذلك وفق ما قال مدير مكتب الشؤون التشريعية بالبيت الأبيض ميغيل رودريغيز في رسالة إلى المشرعين الأميركيين، وجاء فيها أن هذه الأجهزة "توصلت بدرجات متفاوتة من الثقة" إلى أن قوات النظام استخدمت الأسلحة الكيمياوية "بكميات قليلة".

 

ولكن مدير المكتب قال "وفق المعطيات الموجودة في التقارير الاستخبارية، ووفق ما تعلمناه من خبرتنا الأخيرة، فإن استنتاجات الاستخبارات وحدها ليست كافية. فالحقائق المتسقة والجديرة بالثقة التي توفر لنا قدرا من اليقين هي وحدها التي سترشدنا في اتخاذ القرار".

 

يأتي ذلك في وقت نقلت وكالة رويترز عن وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل  قوله اليوم إن  الاستخبارات الأميركية شبه متيقنة من استخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا.

 

وكان هيغل أكد الأربعاء بالقاهرة أن وكالات الاستخبارات الأميركية لا تزال تقيم المعلومات، ولم تصل إلى قناعة حتى الآن باستخدام النظام السوري هذا السلاح.

وقال هيغل في ختام زيارة لمصر شملت إجراء محادثات بشأن سوريا وقضايا إقليمية أخرى، إن الشكوك شيء والأدلة شيء آخر.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي لم يقدم لها أي تقييم حول ادعاءاته بأن القوات الموالية للرئيس بشار الأسد استخدمت أسلحة كيمياوية ضد المعارضين.

  

‪هيغل كان متحفظا في قبول تقارير المخابرات الإسرائيلية بشأن كيمياوي سوريا‬ (الفرنسية)
‪هيغل كان متحفظا في قبول تقارير المخابرات الإسرائيلية بشأن كيمياوي سوريا‬ (الفرنسية)

شكوك أميركية
وأشار هيغل إلى أنه لم يتلق خلال زيارته لإسرائيل التقييم بشأن استخدام السلاح الكيمياوي، وقال "أعتقد بأنه لم يكن كاملا، لذلك لم أطلع على أشياء محددة، ولم أتحدث إلى أي مسؤول إسرائيلي أو مع أي من مسؤولي المخابرات التابعين لنا بشأن هذا الموضوع تحديدا".

 

ورفض الوزير تلميحات بأن الولايات المتحدة تقوض مصداقيتها بقولها إنها تواصل تقييم المسألة، رغم أن فرنسا وبريطانيا وإسرائيل خلصت إلى أدلة على استخدام أسلحة كيمياوية في الصراع السوري.

 

وكان ضابط كبير في المخابرات العسكرية الإسرائيلية قال الثلاثاء إن هناك أدلة على أن القوات الحكومية السورية استخدمت أسلحة كيمياوية -ربما مادة السارين- عدة مرات ضد مقاتلي المعارضة.


وأكدت الحكومة السورية الأربعاء أنها لن تستخدم الأسلحة الكيمياوية ضد مواطنيها، أو في حال حدوث حرب ضد إسرائيل،
وذلك وفق ما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي.

 

وفي هذا السياق، قالت بريطانيا إنها وحلفاءها "مستعدون تماما" للتعامل مع "تحديات" الأسلحة الكيمياوية السورية إن قرر النظام السوري استخدامها.

 

وقال الوزير البريطاني لشؤون الشرق الاوسط أليستر بيرت الخميس خلال مؤتمر صحفي في عمان "ندرك تماما خطر الأسلحة الكيمياوية السورية، بريطانيا وشركاؤها يدرسون بكثير من التأني كيفية التعامل مع أي حادثة".

 

وأضاف "نواصل التأكيد للنظام السوري بأن هذا الخط يجب ألا يتجاوزه، العواقب خطيرة للغاية، لكن بريطانيا وشركاءها مستعدون تماما لمواجهة التحديات".

المصدر : وكالات