أوباما وأمير قطر يؤكدان التعاون لوقف مأساة سوريا

Washington, District of Columbia, UNITED STATES : US President Barack Obama and the Emir of Qatar Sheikh Hamad bin Khalifa al-Thani end their bilateral meeting in the Oval Office of the White House in Washington on April 23, 2013. AFP PHOTO/Jewel Samad
undefined
أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في اجتماع بينهما بالبيت الأبيض على أهمية التعاون لوضع حد للمأساة الإنسانية وإراقة الدماء في سوريا.

واتفقا في مباحثات أجرياها على التنسيق خلال الأشهر القادمة لتقديم مزيد من الدعم للمعارضة السورية, وإيجاد حل سلمي للأزمة السورية. كما أكد الشيخ حمد ضرورة تحقيق سلام عادل في الشرق الأوسط.

وقال أوباما للصحافيين إثر الاجتماع "نتعاون في شكل وثيق مع قطر وبلدان أخرى في محاولة لوضع حد للمجزرة (في سوريا) والتوصل إلى تنحي الرئيس الأسد الذي أظهر أنه لا يعطي أي اعتبار لشعبه".

وتطرق أيضا إلى تطابق وجهات النظر بين واشنطن والدوحة "لتعزيز معارضة (سورية) يمكن أن تفضي إلى بناء سوريا ديمقراطية، تمثل جميع سكانها وتحترم حقوقهم مهما كان أصلهم العرقي أو دينهم".

من جهته أكد أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ضرورة تحقيق سلام عادل في الشرق الأوسط لا يقتصر على الفلسطينيين والإسرائيليين فحسب بل يشمل الدول العربية وإسرائيل أيضا.

وحول الوضع في سوريا اعتبر الشيخ حمد بن خليفة أن ما يجري فيها مأساة مروعة، معربا عن أمله بإيجاد حل يوقف نزيف الدم.

وقال إن الوصول إلى ذلك "يستدعي أن تترك الحكومة الحالية السلطة لتعطي فرصة لآخرين"،  معربا عن أمله "بأن تقوم أي حكومة تنشأ في المستقبل بتداول السلطة".

المصدر : الجزيرة