وفد أممي لساحة الاعتصام بالحويجة
آخر تحديث: 2013/4/22 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/22 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/12 هـ

وفد أممي لساحة الاعتصام بالحويجة

الاعتصامات الشعبية في ست محافظات عراقية تتواصل في شهرها الرابع (الجزيرة)

قال حامد الجبوري المتحدث باسم المعتصمين في ساحة الحويجة غرب كركوك التي يحاصرها الجيش منذ أيام للقبض على متظاهرين، إن وفدا أمميا سيتوجه إلى المعتصمين الذين وافقوا على تفتيش الساحة.

وأشار المتحدث إلى أنه من المقرر أن يصل وفد تابع للأمم المتحدة إلى ساحة الاعتصام المحاصرة من قبل القوات العراقية منذ أربعة أيام للاطلاع على أوضاع المعتصمين فيها.

وقال الجبوري إن المعتصمين -الذي يحتجون على سياسات رئيس الحكومة نوري المالكي- وافقوا مبدئيا على تفتيش الساحة تحت إشراف نواب من المدينة يرافقهم ضباط من الجيش والشرطة، مؤكدا أن الجيش لم يسمح حتى الآن بدخول أغذية للمعتصمين رغم وعود قائد القوات البرية.

ووفق معتصمين، اعتقل الجيش منذ يوم السبت 114 متظاهرا من المعتصمين، كما يواصل رفضه تدخل العشائر لإمداد المعتصمين المحاصرين منذ الجمعة الماضية بالطعام.

وكان الجيش العراقي قد فرض طوقا أمنيا حول الساحة أمس الأحد ومنع الاقتراب منها، وطالب المعتصمين بتسليم متظاهرين وإلا اقتحم الساحة، وسط دعوات من قبل رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي للحكومة بإنهاء الحصار.

كما دعا عبد القادر النايل -أحد المتحدثين باسم المعتصمين في مدينة الرمادي غرب بغداد- إلى التضامن مع المحاصرين في الحويجة، وقال إن حكومة المالكي تقدم على الانتحار سياسيا إذا اقتحمت ساحة المعتصمين هناك، مشددا على التضامن مع جميع الساحات المعتصمة احتجاجا على سياسات الحكومة.

وقال مراسل الجزيرة إن بعض المتعاطفين مع معتصمي الحويجة حاولوا التظاهر في ساحة احتفالات كركوك وسط المحافظة، لكن قوة من الجيش تدخلت واعتقلتهم فوراً.

يشار إلى أن متظاهرا وجنديا قتلا يوم الجمعة الماضية في مواجهات جرت بين المعتصمين ونقطة تفتيش عسكرية، وأصيب ستة أشخاص من الطرفين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات