ولي عهد البحرين متفائل والمعارضة تحتج
آخر تحديث: 2013/4/20 الساعة 21:23 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/20 الساعة 21:23 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/10 هـ

ولي عهد البحرين متفائل والمعارضة تحتج

كلمة ولي العهد البحريني جاءت إثر استمرار احتجاجات المعارضة مع انطلاق مسابقة الفورمولا واحد (رويترز)
قال ولي عهد البحرين الشيخ سلمان آل خليفة السبت إنه متفائل بأن المحادثات بين الحكومة والمعارضة يمكن أن تتوصل إلى حل للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ نحو عامين، وذلك في تصريحات قبل يوم من بدء سباق السيارات "فورمولا واحد" الذي يقام في العاصمة.
 
جاء ذلك في وقت فرقت فيه الشرطة بالقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع عصر السبت مئات المتظاهرين، الذين سعوا للوصول إلى ما كان يعرف سابقا بدوار اللؤلؤة في المنامة، استجابة لدعوة وجهتها المعارضة.
 
وذكر شهود أن المئات من الرجال والنساء -الذين وضعوا اللثام على وجوههم- سعوا لتنظيم تظاهرة، انطلاقا من قرى الديه، وجد حفص، والسنابس، المتاخمة للمنطقة، ورددوا شعارات "يا ميدان الشهادة كلنا عدنا إرادة".
 
وفي حلبة الصخير للسباقات، قال الشيخ سلمان في تصريحات للصحفيين إن المحادثات (مع المعارضة) تحدث "وهذا هو الشيء المهم". وأشار إلى أنه لن يحضر بنفسه المحادثات التي بدأت في فبراير/شباط الماضي، لأن "جدول أعمالها لم يتبلور حتى الآن، ولأن الثمن سيكون عاليا فيما لو حضر وفشلت هذه المحادثات". وأضاف "هناك وقت ومكان بالنسبة لي للمشاركة، ولكن لم يتبلور ذلك للآن".
 
ونفى الشيخ سلمان اتهامات المعارضة للحكومة باستخدام استضافتها للسباق للتغطية على انتهاكات حقوق الإنسان والمشكلات السياسية، التي يقولون إنها ما زالت تؤثر على البلاد، وقال إن الاستضافة تساهم في استمرار التواصل مع العالم، وأقر بوجود مشكلة مع المعارضة.

وتتركز جل الاحتجاجات التي ينظمها معارضون منذ أكثر من عامين في قرى تقع غربي المنامة, وتشهد هذه القرى بين حين وآخر أعمال عنف، تشمل استخدام الحجارة والقنابل الحارقة ضد قوات الأمن, ومهاجمة محال تجارية, فضلا عن استهداف مقيمين آسيويين.
 
يشار إلى أن قوات كبيرة من الشرطة انتشرت في المنامة، وفي محيط حلبة سباق فورمولا واحد الذي لم يتأثر حتى الآن بالاحتجاجات في مناطق أخرى من العاصمة.

وكانت وزارة الداخلية البحرينية أعلنت في وقت سابق أن آسيويين اثنين أصيبا في هجوم بالقنابل الحارقة بالمنامة الجمعة. وقالت الوزارة -في بيان نشر السبت- إن الهجوم الذي وقع مساءً استهدف دوريات للشرطة على طريق عيسى الكبير جنوبي العاصمة المنامة.

المصدر : وكالات

التعليقات