طلاب جامعة الأزهر احتجوا على ما جرى لزملائهم (الجزيرة)

نظم المئات من طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة احتجاجا على إصابة المئات من زملائهم بنزلات معوية في المدينة الجامعية. وبينما قام الرئيس محمد مرسي بزيارة عدد من المصابين أمر النائب العام بتشكيل فريق للتحقيق في الحادث.

فقد نظم المئات من طلاب جامعة الأزهر احتجاجا أمام الجامعة بضاحية مدينة نصر بشرق العاصمة القاهرة تنديدا بإصابة المئات من زملائهم بنزلات معوية وما اعتبروه تسمما غذائيا بالمدينة الجامعية.

وطالب المحتجون بإقالة رئيس جامعة الأزهر أسامة العبد، كما طالب البعض برحيل شيخ الأزهر أحمد الطيب.

وكان العبد قد قرر الليلة الماضية إقالة مدير المدن الجامعية ومدير التغذية بالجامعة على خلفية تناول الطلاب وجبات فاسدة، أسفرت عن إصابة نحو 561 منهم، بينما لم تسجل أي وفيات.

وقال رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة د. خالد الخطيب إن مدير مركز سموم مستشفى الدمرداش بالقاهرة أفاد بأن العينات التي أخذت من المرضى سلبية للتسمم الغذائي وأن الحالات تعانى من نزلة معوية حادة، والحالة الطبية العامة مستقرة. وقالت الصحة إن نحو 190 من الطلاب المصابين قد خرجوا من المستشفيات بعد تحسن حالتهم.

من جانب آخر قام رئيس الجمهورية محمد مرسي بزيارة مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر للاطمئنان على الطلاب المصابين. وقالت مصادر بالرئاسة إن الزيارة جاءت بشكل مفاجئ وبدون ترتيب مسبق. وأضافت أن مرسي شدد على ضرورة تقديم كافة أشكال الرعاية الصحية للطلاب المصابين حتى يتماثلوا للشفاء.

من جهتها قررت النيابة العامة التحفظ على الأدوات المستخدمة في عمليات الطهي وعينات الأطعمة وإرسالها للمعامل الطبية المختصة لفحصها والوقوف على أسباب وملابسات الحادث.

وكان النائب العام المستشار طلعت عبد الله قد أمر بتشكيل فريق من محققي النيابة العامة من رؤساء ووكلاء النيابة للتحقيق فيما جرى لطلاب الأزهر.

من جهة أخرى، قال أمين اتحاد طلاب جامعة الأزهر السابق صهيب عبد المقصود إن ما جرى بالمدينة الجامعية نتاج طبيعي وتراكمي للفساد الذي طال كل أركان الجامعة العريقة، ونتيجة واضحة لتجاهل مطالب وشكاوى الطلاب.

وقال المتحدث باسم طلاب الجامعة عبد الله عبد المطلب إن المدينة الجامعية بالأزهر تعاني كثيرا من تردي الأوضاع. وأضاف أن "الطعام لم يكن بمستوى جيد". وأكد أن هناك كثيرا من المشكلات في الوجبات والطعام "وكثيرا ما تم العثور على حشرات في الطعام".

المصدر : وكالات