تونس تطالب سيشل بتسليم صهر بن علي

epa02545633 A photograph dated 05 January 2011 and made available on 23 January 2011, shows Mohamed Sakher El Materi son-in-law of Tunisia's former President Zine El Abidine Ben Ali, outside Zitouna bank in Tunis, Tunisia. According to local media reports on 23 January 2011, Zitouna Bank which was owned by El Materi and was the first Islamic bank that opened in Tunisia, had been officialy placed under the control of the head of Tunisian central bank Mustapha Nabli on 23 January. Phone company Tunisiana of which businessman El Materi was one of the major share holders has also been seized. EPA/STRINGER
undefined
احتجت تونس اليوم الجمعة على دولة سيشل لمنحها الإقامة لصخر لماطري،صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، سبب ما اعتبرته الأخيرة غيابا لشروط محاكمة عادلة له في تونس.
 
وأعربت الخارجية التونسية -في بيان لها- عن استيائها لهذه الخطوة، ووصفتها بأنها غير مقبولة، داعية سلطات سيشل إلى مراجعتها.
 
وطالب البيان سيشل "بالإيفاء بالتزاماتها، وفقا للأعراف والقوانين الدولية، والاستجابة إلى الطلبات  الرسمية الموجهة إليها لإيقاف الماطري وتسليمه".

وردا على أن الماطري لا يجد محاكمة عادلة بتونس، قال البيان إن "تونس كرست إثر ثورتها مبدأ الفصل بين السلطات، واستقلالية القضاء، وتحرص على احترام متطلبات القوانين الدولية والتشريعات الداخلية، وتطبيق الضمانات الأساسية لمحاكمات عادلة وشفافة".

وأضاف البيان أن "تونس مستمرة في مساعيها الجادة والمكثفة، من أجل تفعيل جميع الإنابات القضائية وبطاقات الجلب، وتنفيذ مذكرات الاعتقال الدولية في حق من تورطوا من رموز النظام السابق والمقربين منه في جرائم وقضايا فساد، قصد إيقافهم وتسليمهم".

وفر الماطري من تونس بعد الإطاحة بنظام بن علي في 14 يناير/كانون الثاني 2011، وأقام في دولة قطر بعد لجوئه إليها، لكن الأخيرة أبعدته في سبتمبر/أيلول الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن سلطات سيشل أصدرت بيانا بمنحها اللجوء للماطري بعد أن تلقت طلبا منه في يناير/كانون الثاني الماضي، وبررت منحه الإقامة بما وصفته عدم وجود ضمانات لمحاكمة عادلة له في تونس.

المصدر : وكالات