مظاهرات بالبحرين تزامنا مع "الفورمولا 1"
آخر تحديث: 2013/4/19 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/19 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/9 هـ

مظاهرات بالبحرين تزامنا مع "الفورمولا 1"

 مواجهات وأعمال عنف وقعت الليلة الماضية بين محتجين وقوات الأمن (الفرنسية)

تظاهر آلاف البحرينيين من أنصار المعارضة اليوم الجمعة للمطالبة بالتغيير السياسي قبل يومين من انطلاق سباق جائزة البحرين الكبرى للـ"فورمولا 1" الذي يسلط الأضواء العالمية على المملكة.

وقال شهود عيان إن الأجواء كانت سلمية إلى حد بعيد، حيث سارت مجموعات من الرجال والنساء والأطفال على طريق سريع حاملين الأعلام البحرينية، لكن مجموعة من الشباب في قرية الدراز سدوا طريقا سريعا بإشعال النيران في إطارات سيارات، وسارعت قوات الشرطة بإزالة الإطارات المحترقة، وفتحت الطريق مرة أخرى.

وقال الشهود أيضا إن آخرين سدوا شارعا مجاورا بجذوع الأشجار والعصي والحجارة.

ووقعت اشتباكات خلال الليل بين محتجين معارضين للحكومة وقوات الأمن، حيث أشعل المحتجون النار في إطارات سيارات، بينما ردت الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المدمع وقنابل الصوت.

وقالت المعارِضة آلاء الشهابي لرويترز إنها تعتقد أن أعمال عنف وقعت في نحو 10 إلى 15 قرية شيعية خلال الليل.

ويتهم كثيرون الحكومة بمحاولة استغلال سباق يوم الأحد للتغطية على انتهاكات حقوق الإنسان والمشكلات السياسية، التي يقولون إنها ما زالت تؤثر على البحرين.

وتريد أحزاب المعارضة انتهاز فرصة تنظيم السباق للحديث عن مطالبها بإجراء ماتصفها بإصلاحات ديمقراطية في المملكة. و ينظم "ائتلاف شباب 14 فبراير" المناهض للحكومة منذ أسبوع احتجاجا أعنف، ودعا عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى "يوم غضب" الجمعة ضد "فورمولا الدم" كما يسمي السباق.

ولا يبدو أن هذه الاضطرابات تؤثر على حركة السير نحو حلبة الصخير، التي ستقام عليها التجارب والسباق في جنوب المنامة.

وزارة الداخلية قالت  في بيان إنها قبضت على خمسة من الإرهابيين المتهمين بارتكاب جرائم إرهابية في مناطق متفرقة من المملكة

توقيفات
من ناحية أخرى, قالت وزارة الداخلية -في بيان- إنها قبضت على خمسة من "الإرهابيين المتهمين بارتكاب جرائم إرهابية في مناطق متفرقة من المملكة". ونقل البيان عن المدير العام للإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية أن "رجال الشرطة ألقوا القبض خلال أقل من 48 ساعة على المتهم بارتكاب العمل الإرهابي المتمثل بإحراق وتفجير سيارة عند المرفأ المالي يوم الأحد الماضي".

بدورها, حملت منظمة هيومن رايتس ووتش -في بيان جديد- على المسؤولين عن تنظيم سباقات الفورمولا لعدم أخذهم بعين الاعتبار ما قالت إنها "انتهاكات لحقوق الإنسان" في البحرين.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة لي ويتسون -في البيان- "يبدو أن منظمي السباق يفضلون دفن رؤوسهم في الرمال، مع المخاطرة بعقد سباقهم في حين يستمر القمع الذي يحدث بمناسبة السباق".

في مقابل ذلك, أكدت وزيرة الإعلام البحرينية سميرة إبراهيم بن رجب أن استضافة حلبة البحرين الدولية للجولة الرابعة لسباق "فورمولا1" خلال الفترة من 19-21 أبريل/نيسان الجاري "رسالة صداقة وسلام من البحرين إلى العالم أجمع".

واستنكرت الوزيرة "تناول بعض وسائل الإعلام الأجنبية السباق من منظور أمني بحت، ينطوي على المبالغة وتشويه الحقائق، وإثارة الرعب لدى الفرق الرياضية والمواطنين والمقيمين والزوار"، مؤكدة أن "البحرين آمنة ومستقرة".

المصدر : وكالات