قطاع الشمال تتلقى دعوة للتفاوض مع الخرطوم
آخر تحديث: 2013/4/16 الساعة 04:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/16 الساعة 04:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/6 هـ

قطاع الشمال تتلقى دعوة للتفاوض مع الخرطوم

البشير (يسار) في مؤتمر صحفي مع سلفاكير يوم الجمعة (رويترز)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

أعلنت الحركة الشعبية -قطاع الشمال- أمس الاثنين تلقيها دعوة رسمية من رئيس الوساطة الأفريقية ثابو أمبيكي لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع الحكومة السودانية في 23 من الشهر الجاري.

وأبدت الحركة بحسب الناطقة باسم وفدها زينب محمود الضاي في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه، تلبيتها للدعوة والدخول في مفاوضات مع الخرطوم، وذلك على أساس قرارات الاتحاد الأفريقي وقرار مجلس الأمن الدولي 2046 واتفاق 28 يونيو 2011 بأديس أبابا بين رئيسها مالك عقار ومساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع.

وحمّلت زينب المؤتمر الوطني مسؤولية عرقلة المفاوضات في الفترة الماضية، مشيرة إلى أن ذلك كان على حساب مئات الآلاف من المدنيين النازحين واللاجئين، وفقا لتعبيرها.

وأكدت أن وفد قطاع الشمال سيتكون من 15 شخصا برئاسة أمينها العام ياسر عرمان.

وكان رئيس وفد الحكومة إبراهيم غندور أعلن يوم الأحد عن استعداد الخرطوم للدخول في مفاوضات جادة مع قطاع الشمال للتوصل إلى تسوية سلمية لقضية النيل الأزرق وجنوب كردفان. وقال للصحفيين إن وفده بانتظار إخطار الوساطة الأفريقية لبدء المفاوضات.

وتأتي هذه التطورات بعد زيارة قام بها الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الجمعة إلى جنوب السودان، وقال فيها إنه يريد تحقيق السلام وتطبيع العلاقات مع جوبا.

وتعد هذه أول زيارة للبشير إلى جنوب السودان بعد انفصاله عن الشمال عام 2011 عقب حرب أهلية استمرت عقودا. واتفق البلدان الشهر الماضي على إعادة استئناف ضخ نفط الجنوب إلى الشمال.

وقال البشير إنه أمر بفتح الحدود مع جنوب السودان، فيما قال رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت بأنه اتفق مع الأول على مواصلة الحوار لحل كل الخلافات بين البلدين بشأن المناطق المتنازع عليها على الحدود.

المصدر : الجزيرة

التعليقات