الإبراهيمي يقدم تقريرا لمجلس الأمن

Special Representative of the United Nations and the League of Arab States on Syria Lakhdar Brahimi (R) and Arab League General Secretary Nabil al-Arabi attend a Joint press conference after a meeting on March 18, 2013, in the Egyptian capital Cairo. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI
undefined

قال إدوارد ديل بوي نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن المبعوث المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي سيقدم تقريراً إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة المقبل. ومن جهة أخرى، نفت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تلقيها استقالة الإبراهيمي من مهمته.

وقال مصدر مسؤول في الجامعة العربية إنه إذا رغب الإبراهيمي في الاستقالة فلن يكون ذلك قبل اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في العشرين من الشهر الجاري في نيويورك.

إلى ذلك، انتقدت روسيا مشروع قرار يعرض في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن بسوريا، ووصفته بأنه مليء بالتناقضات.

وقالت الخارجية الروسية إن مشروع القرار الجديد من ناحية يؤيد قرار الجامعة العربية في نزع الشرعية عن "الحكومة السورية القانونية" وتقديم الدعم للمعارضة المسلحة، ومن ناحية أخرى يوجه إلى هذه الحكومة مطالبات عدة، مما يعني الاعتراف بشرعيتها.

واعتبرت أن "هذه التناقضات تقوّض تفويض الإبراهيمي، الذي يجب أن يقوم باتصالات بين جميع المشاركين لإيجاد معادلة سياسية للتسوية".

دول عربية وأوروبية تقدم مشروع قرار يطالب الأمم المتحدة بالاعتراف بالائتلاف المعارض ممثلا شرعيا للشعب السوري
دول عربية وأوروبية تقدم مشروع قرار يطالب الأمم المتحدة بالاعتراف بالائتلاف المعارض ممثلا شرعيا للشعب السوري

وكان دبلوماسيون أكدوا في وقت سابق أن هناك مشروع قرار تقدمه دول عربية وأوروبية، يتضمن مطالبة الأمم المتحدة بالاعتراف بالائتلاف الوطني السوري المعارض ممثلا شرعيا للشعب السوري، بعد منح الائتلاف مقعد سوريا في الجامعة العربية.

واعتبرت الخارجية الروسية أن مقدمي القرار "يسعون إلى التوصل عبر الجمعية العامة إلى إسقاط النظام مع تجاهل التداعيات الإقليمية والسياسية لهذا السيناريو، معتبرة أن القرارين السابقين للجمعية العامة أديا لصعوبة إيجاد تسوية سياسية في سوريا.

وزراء وإدرايون
من جهة أخرى، دعا رئيس الحكومة السورية المؤقتة المُكلف غسان هيتو "كل من يجد في نفسه الكفاءة" من السوريين إلى تقديم سيرته الذاتية للعمل ضمن الحكومة التي اختير لرئاستها الشهر الماضي.

وأضاف -في رسالة عبر الموقع الإلكتروني للائتلاف- أنه حرصاً على بناء أفضل فريق عمل يتمتع بكامل الكفاءة والوطنية والإخلاص، سيستمر في استقبال السير الذاتية لمختلف مناصب الحكومة بدءا من الحقائب الوزارية، ووصولاً إلى المناصب الإدارية المساعدة الأخرى، في موعد أقصاه الثلاثاء 17 أبريل/نيسان الجاري.

وحدد هيتو جملة من الشروط يجب توافرها في المتقدم لشغل منصب وزاري أو إداري، أهمها أن يكون سوري الجنسية، وألا يقل عمره عن 35 سنة للوزراء ونوابهم، و"ألا يكون أحد أركان النظام أو ممن ارتكب جرائم ضد الشعب السوري، أو استولى على أموال الشعب، وأن يكون مناصراً للثورة السورية، ويكون مستعداً للعمل في داخل سوريا".

وكان هيتو دعا أمس الغرب إلى تسليح الجيش السوري الحر بأسلحة مضادة للدبابات والطائرات.

المصدر : الجزيرة + وكالات