عشرات القتلى والجرحى بهجمات بمقديشو
آخر تحديث: 2013/4/14 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/14 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/4 هـ

عشرات القتلى والجرحى بهجمات بمقديشو

انفجاران استهدف مجمعا للمحاكم في العاصمة مقديشو (الفرنسية)
لقي 30 مصرعهم على الأقل وجرح نحو 50 آخرين في ثلاثة انفجارات هزت العاصمة الصومالية.
وقال شهود عيان إن انفجارًا وقع قرب مطار مقديشو، بعد انفجارين متزامنين  في مجمع محكمة محافظة بنادر في العاصمة الصومالية، وإن تبادلا لإطلاق نار وقع عقب ذلك داخل المحكمة.
 
وتحدث شهود عيان عن مسلحين يرتدي بعضهم أحزمة ناسفة شاركوا في الهجوم، وأعلنت حركة الشباب المجاهدين مسؤوليتها عن الهجوم على المحكمة وقال متحدث باسمها إن أفرادا تابعين لها اقتحموا المحكمة وسيطروا عليها.
 
وأعلنت الشرطة الصومالية في وقت سابق أن مسلحين يُعتقد بأنهم من حركة شباب المجاهدين، اقتحموا مجمعا للمحاكم في العاصمة مقديشو، مشيرة في الوقت ذاته إلى سماع دوي انفجارات وإطلاق نار.

وصرّح مسؤول الاستخبارات عبد الرحمن محمد بأن "مفجرين انتحاريين من حركة الشباب هاجموا المحكمة، وفجّر واحد على الأقل نفسه مما أدى إلى مقتل عدة أشخاص"، مضيفا أن "الهجوم لا يزال مستمرا ولا يزال العديد من المسلحين يقاتلون قوات الأمن داخل المبنى".

وتأتي هذه التصريحات بينما قال شاهد العيان حسين علي الذي يعمل في المجمع، إن مسلحين دخلوا المحكمة "ثم سمعنا دوي انفجار، بعد ذلك بدؤوا إطلاق النار، لكن لا نعلم عدد الضحايا".

وذكر شهود عيان آخرون أن المسلحين الذين كانوا يرتدون زي الجيش الصومالي اقتحموا المبنى الرئيسي للمحكمة وبدؤوا إطلاق النار على حراس الأمن الذين ردوا بالمثل.

وقالوا إن المسلحين "دخلوا المبنى وبعد ذلك وقعت عدة انفجارات، وانفجرت سيارة في الخارج، والمنطقة بأكملها في حالة فوضى".

ويقع مبنى المحكمة قرب مقر إدارة المدينة التي قال شهود عيان إنه محصّن.

وعقب هذا الحادث هز انفجار آخر منطقة قرب مطار مقديشو، مما أدى الى إصابة العديد من الأشخاص. ولا يزال سبب الانفجار مجهولا إلى الآن حسب شهود عيان.

وقال نور عثمان الذي كان على سطح مبنى مجاور إن "السيارة كانت مليئة بالمتفجرات، وكانت تقف على جانب الطريق، وتم تفجيرها عن بعد أثناء مرور عربة تابعة لمنظمة إغاثة تركية".

المصدر : وكالات

التعليقات