المرزوقي سلم أموال ليلى الطرابلسي اليوم الخميس لوزارة المالية (الفرنسية)

استعادت تونس اليوم الخميس نحو 29 مليون دولار كدفعة أولى من أموال رموز النظام السابق المهربة إلى الخارج والتي تقدرها وسائل إعلام محلية بمليارات الدولارات.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن علي بن فطيس المري المحامي الخاص لدى الأمم المتحدة المكلف باسترداد الأموال المنهوبة من دول الربيع العربي، سلم الرئيس التونسي منصف المرزوقي اليوم صكا بقيمة 28.8 مليون دولار.

وجاء المبلغ الذي نجحت تونس في استرداده من حساب ليلى الطرابلسي قرينة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي تعتقد وسائل إعلام محلية أن نظامه هرب مليارات الدولارات إلى الخارج.

وقام المرزوقي بتسليم وزارة المالية الصك في وقت تأمل فيه الحكومة التونسية أن تساهم استعادة الأموال المنهوبة في دفع مشاريع التنمية في البلاد التي تكافح لتوفير فرص العمل لمئات الآلاف من العاطلين.

وتواجه الحكومة التونسية بعد أكثر من عامين من الإطاحة بالنظام السابق ضغوطا شعبية لاسترجاع الأموال المنهوبة في الخارج، لكنها تواجه تعقيدات قانونية وسياسية في الوصول إلى حسابات رموز النظام في أوروبا على وجه الخصوص.

وكان الرئيس المخلوع قد فر مع عائلته في 14 يناير/كانون الثاني عام 2011 إلى السعودية بعد أسابيع من احتجاجات عنيفة أنهت 23 عاما من الحكم الشمولي.

المصدر : وكالات