المتهمون هم 19 أوكرانيا وروسيان وثلاثة من روسيا البيضاء (الفرنسية)

أعلنت محكمة طرابلس العسكرية اليوم الأربعاء تأجيل محاكمة 24 شخصا من دول أجنبية، أدانتهم المحكمة الابتدائية بالعمل مرتزقة لدى العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، إلى الأول من الشهر المقبل.

وأشار رئيس المحكمة العسكرية إلى أن تأجيل المحاكمة جاء نزولا عند طلب النيابة العامة ومحامي الدفاع الذين عينتهم الدولة الليبية للدفاع عن المتهمين.

وكانت المحكمة الابتدائية قد أدانت في يونيو/حزيران الماضي 19 أوكرانيا وثلاثة من روسيا البيضاء وروسي وحكمت عليهم بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة، إضافة إلى السجن المؤبد لروسي آخر اعتبر منسق المجموعة.

وتضمنت لائحة الاتهام إعداد قاذفات صواريخ "أرض-جو" استهدفت طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال الحرب في ليبيا، ومساعدة نظام القذافي على قمع الثورة عبر مهاجمة المدنيين.

من جانبهم جدد المتهمون الـ24 اليوم الأربعاء الدفع ببراءتهم، وطلبوا مقابلة محاميهم خلال الجلسة التي حضرها ممثلون عن سفارات أوكرانيا وروسيا وروسيا البيضاء وبعض أفراد عائلات المتهمين.

وأشارت سفارة أوكرانيا في طرابلس إلى أن الرجال المتهمين وصلوا إلى ليبيا صيف العام 2011 عندما كان النزاع بين الثوار والقذافي على أشده، وأعلنت كييف في أبريل/نيسان العام الماضي أنها تعتقد بأن رعاياها أبرياء، وسعت للإفراج عنهم أو إعادتهم لقضاء عقوباتهم في أوكرانيا إذا ما أدينوا.

المصدر : الفرنسية