حبس مغردين كويتيين

A Kuwaiti protester waves the national flag during a protest asking voters to boycot Parliamentary elections, in Kuwait City, Kuwait, 30 November 2012. Tens of thousands marched in Kuwait on 30 November 2012, at the Gulf Roud in front the Kuwaiti tewers. The demonstrators chanted slogans calling to overturn the decree which changed the voting rules thereunder. Kuwaitis are to elect a new parliament on 01 December for the second time in 2012, amid opposition calls for a boycott and warnings by the emir of an Arab Spring-style instability in the Gulf state
undefined

قضت محكمة كويتية اليوم الخميس بسجن مغردين بتهمة المساس بالذات الأميرية عبر موقع تويتر وذلك بقضية أمن دولة، إذ يعتبر الدستور الكويتي الذات الأميرية غير قابلة للمساس.

وحكمت محكمة الجنايات الكويتية بسجن المغرد صقر الحشاش لمدة عامين مع الشغل والنفاذ إذ اتهم بالمس بالذات الأميرية، وبسجن المغرد ناصر الديحاني 20 شهرا وكفالة 200 دينار كويتي (700 دولار) لوقف التنفيذ.

وكان الديحاني، الذي يعمل معلما في وزارة التربية، قد اتهم بالتطاول على مسند الإمارة من خلال تدوين عبارات مسيئة على تويتر.

وأسندت النيابة العامة للديحاني تهم الإساءة لمقام الأمير وإساءة استخدام الهاتف والتحريض على التجمعات والمسيرات ونشر أخبار كاذبة في الخارج، لكنه أنكر ذلك مؤكدا احترامه لمقام الأمير.

وكانت محكمة كويتية قضت في الثالث من فبراير/شباط الماضي بسجن المدون الكويتي علي محمد عيد العجمي بالعقوبة القصوى وهي خمس سنوات بتهمة إهانة أمير البلاد عبر تويتر، كما قضت محكمة في السابع من يناير/كانون الثاني الماضي بسجن مدون كويتي آخر لعامين بتهمة المس بالذات الأميرية. في المقابل برأت المحكمة نفسها الشهر الماضي خمسة ناشطين من تهم مماثلة.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش الشهر الماضي إن وضع حقوق الإنسان في الكويت تراجع خلال 2012، إذ استخدمت السلطات القوة لتفريق المتظاهرين وأطلقت حملة ضد الناشطين على الإنترنت، في حين نفت وزارة الإعلام الكويتية هذه الاتهامات ووصفتها بغير الواقعية.

وكان تقرير حقوقي صدر الشهر الماضي عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومقرها القاهرة، قد أشار إلى أن الكويت تحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية في الملاحقات القانونية للنشر على موقع يوتيوب.

المصدر : وكالات