اليمن يعرض مشاكله على أصدقائه
آخر تحديث: 2013/3/7 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/7 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/24 هـ

اليمن يعرض مشاكله على أصدقائه

وزيرا خارجية اليمن وبريطانيا يتوسطان ممثلي الدول والمنظمات المشاركة في المؤتمر (الفرنسية)

عرض وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي اليوم الخميس المشاكل التي تواجهها بلاده أمام مؤتمر أصدقاء اليمن الذي بدأ في العاصمة البريطانية لندن بمشاركة ممثلين عن نحو 35 دولة وعدد من المنظمات الدولية.

وقال الوزير اليمني إن بلاده ربما تكون بصدد التحرك بعيدا عن حافة الهاوية، لكنها لا تزال تواجه الكثير من التحديات الكبيرة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتهدف جولة محادثات مجموعة أصدقاء اليمن -التي تضم 35 دولة ومنظمة دولية- إلى الدفع نحو تنفيذ التعهدات المالية المعلنة من الدول والمنظمات المانحة بقيمة خمسة مليارات جنيه إسترليني (7.5 مليارات دولار).

وتضم مجموعة أصدقاء اليمن الكتل الرئيسية للمانحين، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا واليابان وكندا، إلى جانب ممثلين عن منظمات دولية عدة أبرزها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ "يتم إحراز تقدم، ولكن الطريق أمامنا صعب ولا تزال هناك الكثير من التحديات". وحذر هيغ من أن عدم الاستقرار في اليمن يمكن أن يؤثر على نطاق أوسع في الشرق الأوسط.

ويناقش المؤتمر سبل تقديم الدعم المالي للحكومة اليمنية ومساعدتها على إقامة مؤسسات الدولة في نطاق المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن. كما يناقش جهود إحلال الأمن والاستقرار في البلاد ودعم مبادرة الحوار الوطني.

ومن المقرر أن يعقد اليمن -في الثامن عشر من الشهر الجاري- مؤتمرا للحوار الوطني في مسعى لتحقيق المصالحة بين الفصائل السياسية المتناحرة.

ويعد المؤتمر خطوة هامة في عملية التحول السياسي في البلاد التي بدأت بتسلم الرئيس عبد ربه منصور هادي السلطة من الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات