السودانان يستأنفان التفاوض اليوم
آخر تحديث: 2013/3/7 الساعة 06:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/7 الساعة 06:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/25 هـ

السودانان يستأنفان التفاوض اليوم

فشلت العديد من جولات المفاوضات بين السودانيْن في أديس أبابا (الجزيرة)

تُعقد اليوم الخميس في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا جولة جديدة من المفاوضات بين دولتي السودان وجنوب السودان برعاية الاتحاد الأفريقي، لبحث تنفيذ الاتفاقات السابقة بشأن الأمن والحدود وقضايا أخرى لم تُسوّ بعد.

ووصل وفدان يرأسهما وزيرا دفاع الدولتين أمس إلى أديس أبابا لاستئناف أعمال اللجنة السياسية التي عُلقت الشهر الماضي وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

ووافق الطرفان على استئناف المفاوضات بعد زيارة قام بها المبعوث الأممي هيلي منكريوس إلى الخرطوم وجوبا حيث التقى الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت.

وكانت أحدث جولة من المفاوضات قد علقت بسبب خلافات تتعلق بالترتيبات الأمنية على الحدود.

وسلم الموفد الأممي البشير وسلفاكير رسالة من الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي (رئيس جنوب أفريقيا السابق) تتضمن مقترحات لتسوية القضايا المختلف عليها, خاصة في ما يتعلق بالترتيبات الأمنية.

وبعد تعليق المفاوضات الشهر الماضي, تبادلت الدولتان اتهامات بارتكاب خروقات أمنية تشمل عمليات عسكرية عبر الحدود, ودعم مجموعات متمردة على هذا الجانب أو ذاك من الحدود.

ويقول السودان -الذي يقاتل متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان, ثم في شمال كردفان- إن أولئك المتمردين يلقون دعما من الجنوب, في حين تقول دولة الجنوب إن بعض المجموعات المتمردة فيها تحصل على دعم من السودان, لكن كل طرف ينفي ما اتهمه به الطرف الآخر.

وكان البشير وسلفاكير قد وقعا يوم 27 سبتمبر/أيلول الماضي في أديس ابابا برعاية الاتحاد الأفريقي على اتفاقات لإنهاء قضايا عالقة بشأن الحدود ومنطقة أبيي وعائدات النفط بعد انفصال الجنوب في يوليو/تموز 2011.

وفي سياق متصل, قال جيش جنوب السودان أمس إنه قتل 28 مسلحا ينتمون إلى جماعة متمردة خلال اشتباك وقع مطلع الأسبوع في ولاية جونغلي. وأضاف أن المتمردين نصبوا كمينا منفصلا للجيش في المنطقة نفسها, وقتلوا خمسة جنود.

المصدر : وكالات

التعليقات