الأونروا تلغي ماراثون غزة
آخر تحديث: 2013/3/5 الساعة 19:08 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/5 الساعة 19:08 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/23 هـ

الأونروا تلغي ماراثون غزة

جانب من ماراثون سابق نظمته الأونروا في قطاع غزة عام 2011 (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى (الأونروا) الثلاثاء إلغاء الماراثون السنوي الثالث بغزة الذي كان مقرراً في العاشر من أبريل/نيسان المقبل، وذلك بسبب ما أسمته رفض السلطات في القطاع "مشاركة النساء".

ووصفت الوكالة -في بيان أصدرته- قرار الإلغاء بـ"المخيب، والذي تم اتخاذه بعد نقاشات مع السلطات في غزة التي أصرت على منع النساء من المشاركة في الماراثون".

وكان ماراثون غزة الثاني جرى في 29 فبراير/شباط 2012 بمشاركة مئات الأطفال والبالغين الفلسطينيين وعشرات العدائين المحليين والدوليين.

ومن جهتها، عبرت الحكومة المقالة في غزة عن أسفها لقرار الإلغاء، مشيرة إلى أنها كانت أبلغت الأونروا موافقتها على تنظيم الماراثون مع الالتزام ببعض "الضوابط" المتعلقة بعادات وتقاليد الشعب الفلسطيني.

ويبلغ طول الماراثون 42 كيلومترا على امتداد قطاع غزة من بلدة بيت حانون في الشمال إلى رفح على الحدود المصرية الفلسطينية جنوب القطاع.

وتمر العلاقة بين الأونروا والحكومة المقالة في غزة بمرحلة من التوتر، إذ تـُـتهم الأونروا بتجاهل الحكومة عبر عدم إشراك ممثليها في اجتماعاتٍ استضافتها الوكالة وحضرها زائرون دوليون، فيما ينتقد نواب في المجلس التشريعي المناهج التعليمية في مدارسها.

وتأسست الأونروا عام 1949 بعد نكبة 1948 وطرد إسرائيل لأكثر من 750 ألف فلسطيني، وتشرديهم عن مدنهم وقراهم وتحويلهم إلى لاجئين، وتقدم معونات غذائية ومساعدات طارئة أخرى لأكثر من ثلثي سكان غزة المحاصرين والبالغ عددهم 1.6 مليون نسمة.

المصدر : وكالات