جيش السودان: لا نية لحرب مع الجنوب
آخر تحديث: 2013/3/4 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/4 الساعة 19:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/21 هـ

جيش السودان: لا نية لحرب مع الجنوب

الصوارمي: لا حشود عسكرية سودانية على الحدود مع دولة الجنوب (الجزيرة-أرشيف)

نفى العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة وجود أية حشود عسكرية سودانية على الحدود مع دولة جنوب السودان، مؤكدا عدم وجود أية نية لدى السودان لخوض أية حرب مع دولة جنوب السودان. 

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية اليوم الاثنين عن الصوارمي قوله إن القوات المسلحة لا ترى أي نذر حرب بين السودان ودولة جنوب السودان، وإن الأوضاع الأمنية تشهد هدوءا على الحدود بين الدولتين، غير أنه اتهم قوات الجيش الشعبي التابع لدولة جنوب السودان بالهجوم على ست مناطق تتبع للسودان. 

كما اتهم الصوارمي جوبا بخرق اتفاقية التعاون المشترك وعدم الالتزام بها، مشيرا إلى أن السودان لم يتدخل عسكرياً في منطقة أبيي لأن المنطقة لديها بروتوكول، وهناك قوات إثيوبية خاصة فيها تقوم بمهامها وترعى الاتفاق.

وفي سياق متصل، تطرق الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة لتقرير لجنة الخبراء المستقلة التابعة لمجلس الأمن الدولي بشأن إقليم دارفور، وأكد أن "الجيش السوداني لم يشن أي غارات جوية بواسطة الطيران الحربي ضد أية تجمعات سكانية أو مدنية في دارفور".

وشدد الصوارمي على أن "مهمة الجيش السوداني هي حماية المواطنين السودانيين أينما وجدوا وليس قصفهم بالطائرات". 

وكانت اللجنة -التي تراقب العقوبات المفروضة على دارفور منذ عام 2005- اتهمت الخرطوم بانتهاك حظر الأسلحة المفروض على إقليم دارفور بشنها هجمات جوية بطائرات مستوردة من روسيا وروسيا البيضاء على الإقليم غربي البلاد. 

وقالت اللجنة إنها تحقق فيما إذا كانت القوات السودانية انتهكت العقوبات باستخدام ناقلات جند مدرعة إيرانية الصنع في الإقليم.

وأكدت اللجنة أن الخرطوم انتهكت القرار 1591 الصادر عن مجلس الأمن باستخدامها في دارفور عتادا عسكريا اشترته بعد 2005، و"بشنها غارات جوية وطلعات ترهيبية في أجواء دارفور"، ولا سيما في أجواء جبال مرة شمالي الإقليم.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات