نفي ليبي لصفقة مع مصر بتسليم متهمين
آخر تحديث: 2013/3/31 الساعة 16:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/31 الساعة 16:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/20 هـ

نفي ليبي لصفقة مع مصر بتسليم متهمين

أحمد قذاف الدم كان يقيم بالقاهرة منذ سنوات (الجزيرة)

قال جمعة عتيقة النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا إن ملاحقة قيادات نظام العقيد الراحل معمر القذافي في مصر "لا علاقة لها بأي صفقات مالية أو غير مالية بين القاهرة  وطرابلس".

وأضاف في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأحد أن "رموز النظام السابق مطلوبون للعدالة للتحقيق معهم في التهم المنسوبة إليهم بارتكاب وقائع فساد وجرائم جنائية في عهد النظام السابق، وعلى رأسهم أحمد قذاف الدم " ابن عم القذافي والمحتجز في مصر بعد القبض عليه منذ نحو عشرة أيام ، وكان يعمل منسقا سابقا للعلاقات المصرية الليبية ومبعوثا شخصيا للعقيد الراحل.

وشدد عتيقة على أن ليبيا الجديدة يهمها تطبيق العدالة دون مساع لانتقامات أو تصفية حسابات، قائلا "ليس بيننا وبين قذاف الدم أو غيره أي شيء شخصي، نحن نطلبه وغيره لأنهم ارتكبوا أفعالا إجرامية في حق  الشعب الليبي، ونريد محاكمتهم محاكمة عادلة". وقال إن "علاقة ليبيا بمصر الآن فوق أي صفقات". 

جمعة عتيقة: ليبيا الجديدة يهمها تطبيق العدالة دون مساع لانتقامات أو تصفية حسابات (الجزيرة)

وكان النائب العام المصري طلعت عبد الله قرر الأحد الماضي تسليم محمد إبراهيم منصور القذافي (مدير إدارة صندوق التمويل الإنتاجي الليبي في النظام الليبي السابق) وعلي محمد الأمين ماريا (السفير الليبي سابقا) للسلطات الليبية المتهميْن من قبل طرابلس بارتكاب جرائم فساد مالي للسلطات الليبية بعد اكتمال الشروط القانونية اللازمة لتسليمهما.

يُشار إلى أن السلطات المصرية ألقت القبض على منصور القذافي وماريا مع قذاف الدم ومنسق العلاقات المصرية الليبية السابق الثلاثاء الماضي في القاهرة.

وقال رئيس مكتب التعاون الدولي (إنتربول) في النيابة المصرية كامل جرجس إن الإنتربول المصري سلم منصور القذافي وماريا للسلطات الليبية. وأوضح أنه لا يوجد أي تطور بالنسبة لأمر تسليم قذاف الدم.

المصدر : الجزيرة,الألمانية

التعليقات