ميثاق للتعايش السلمي على حدود السودانين
آخر تحديث: 2013/4/1 الساعة 01:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/1 الساعة 01:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/21 هـ

ميثاق للتعايش السلمي على حدود السودانين

لقاء سابق بين أبناء قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين الدولتين (الجزيرة نت)

وقع مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية وقيادات سياسية وأهلية وقبلية من دولتي السودان وجنوب السودان ذات صلة بالشريط الحدودي بين البلدين، ميثاقا يدعو للتعايش السلمي واحترام الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين، ونبذ العنف الشعبي والعمل على حفظ السلام والاستقرار في المنطقة على طول الشريط الحدودي. 

وأوضحت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) أن ذلك تم في اجتماع نظمه الأحد مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية بمقره في الخرطوم مع القيادات السياسية والقبلية والأهلية بحدود البلدين. 

وأضافت أنه "تم تشكيل  لجنة عليا ضمت قيادات سياسية وقبلية للتنسيق مع المكونات الشعبية في الحدود لتقوم بدورها لتمكين فضيلة التعايش السلمي والاجتماعي والأمني بين شعبي البلدين".

ونقلت الوكالة عن الأمين العام للمجلس عبود جابر قوله إن الميثاق يهدف إلى دعم اتفاق التعاون المشترك والمصفوفة التنفيذية كخارطة طريق لإنفاذ الاتفاق على أرض الواقع، باعتبار أن الوجود القبلي المشترك بين الدولتين يمثل الضامن الأساسي لتنفيذ المصفوفة في ثوبها السياسي والأمني والاجتماعي.

وكانت دولتا السودان وجنوب السودان قد وقعتا مطلع مارس/آذار 2013 على مصفوفة الترتيبات الأمنية التي تضمنت انسحاب قوات البلدين من منطقة منزوعة السلاح على الحدود بينهما. 

كما وقعت الدولتان يوم 12 من الشهر نفسه على مصفوفة تنفيذ اتفاقيات التعاون التسع الموقعة بين البلدين يوم 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : الألمانية

التعليقات