لاجئو سوريا بالأردن يناهزون نصف المليون
آخر تحديث: 2013/3/31 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/31 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/20 هـ

لاجئو سوريا بالأردن يناهزون نصف المليون

الأردن يشهد حملة تحريض ضد اللاجئين السوريين (الجزيرة)

ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" اليوم الأحد أن 9485 لاجئا سوريا جديدا دخلوا إلى الأردن الأسبوع الماضي، في وقت حمل فيه الناطق الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن هؤلاء اللاجئين مسؤولية ارتفاع أسعار المواد التموينية، وذلك بعد أيام من تصريحات لنواب أردنيين وصفت بالعنصرية والبدائية ضدهم.

وقالت "بترا" إن عدد اللاجئين السوريين في المملكة منذ اندلاع الأزمة السورية قبل عامين قد وصل إلى 470504 لاجئين، منهم حوالي 146 ألفا في مخيم الزعتري.

وأشار الناطق الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود إلى أن عدد اللاجئين المسجلين في سجلات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تجاوز 250 ألف لاجئ، مؤكدا أن هذا التدفق سيشكل عبئا إضافيا على كافة الأجهزة الأردنية المختصة التي تتعامل مع مسألة اللجوء.

وأكد الحمود عدم قدرة الدولة الأردنية على التعامل مع مشكلة اللاجئين، داعيا إلى تضافر جهود كافة المؤسسات الدولية والعربية لمساعدة المملكة.

كما حمّل الناطق الإعلامي اللاجئين السوريين السبب في رفع الأسعار، وانقطاع المواد التموينية، لما يسببونه من زيادة في الطلب عليها، مما يؤدي إلى تراجع المعروض منها ونفاده.

وكان عدد من البرلمانيين الأردنيين قد أطلقوا حملة تحريض ضد اللاجئين السوريين، في جلستين عقدتا الأسبوع الماضي في مجلس النواب وخصصتا لمناقشة الأزمة السورية. وطالبوا الحكومة الأردنية بوقف ما أسموه انتشار "الدعارة وزواج المتعة والاتجار بالبشر" في مخيم الزعتري، بالإضافة إلى دعوتهم الدولة لطرد اللاجئين، ونقل المخيم إلى داخل الأراضي السورية.

ويقع مخيم الزعتري للاجئين السوريين في صحراء محافظة المفرق شمال شرق البلاد.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد وصفت أصحاب هذه الدعوات بالعنصرية والإقليمية، محذرة من إطلاق النار على المحيط الإقليمي والعربي وخاصة "مراكز القوى".

المصدر : وكالات

التعليقات