روس يزور نواكشوط في جولته المغاربية
آخر تحديث: 2013/3/29 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/29 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/18 هـ

روس يزور نواكشوط في جولته المغاربية

روس زار الرباط أيضا في جولته (الجزيرة)

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية إن الوضع خطير في منطقة الساحل ويتطلب حلا عاجلا لقضية الصحراء، وجاءت تلك التصريحات بعد لقاء مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في نواكشوط. وأوضح كريستوفر روس أن جولته الحالية بالمنطقة تهدف إلى البحث عن حل لقضية الصحراء الغربية طبقا للقرارات الأممية، وأشار إلى أنه سيعرض نتائج هذه الجولة على مجلس الأمن في أبريل/نيسان.

وكان روس قد بدأ جولته المغاربية بالعشرين من الشهر الجاري بالرباط حيث زارها ليومين وأجرى محادثات مع رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني.

وانتقل روس يوم الجمعة الماضي إلى مدينة العيون بالصحراء الغربية حيث التقى والي مدينة العيون، كما اتصل بشيوخ القبائل ومسؤولي المجلس الوطني لحقوق الانسان وتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان (كوديسا) وجمعية ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء.

وقضى روس الجمعة والسبت بالعيون ثم توجه الأحد الماضي إلى مدينة الداخلة أقصى الصحراء الغربية، ثم انتقل إلى مخيمات تندوف ومكث فيها الاثنين والثلاثاء، والأربعاء وصل العاصمة الموريتانية نواكشوط. وسيزور لاحقا الجزائر التي تتهمها المغرب بدعم جبهة بوليساريو "الانفصالية". وسيعرض المبعوث الأممي نتائج جولته أمام مجلس الأمن يوم 22 من أبريل/نيسان.

وتطالب جبهة بوليساريو بإجراء استفتاء تحت إشراف أممي من أجل تقرير مصير الصحراء الغربية، وهو أمر يرفضه المغرب ويطرح عوضا عنه مشروعا للحكم الذاتي الموسع كأساس لإنهاء النزاع. وتنتشر بالصحراء الغربية بعثة أممية منذ 1991.

وكان روس قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 عن إنهاء سلسلة مفاوضات غير رسمية نظمتها الأمم المتحدة بين المغرب وجبهة بوليساريو وبدأت عام 2009، وذلك بعد تسع جولات تفاوضية لم تفض إلى أي تقارب بين الطرفين.

المصدر : وكالات

التعليقات